واشنطن تعلن سعيها لمحادثات نووية مباشرة مع إيران
آخر تحديث: 2009/1/27 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/27 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/1 هـ

واشنطن تعلن سعيها لمحادثات نووية مباشرة مع إيران

سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة (وسط) وبان كي مون خلال لقائهما (الفرنسية) 

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة الجديدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس الاثنين أن الإدارة الأميركية الجديدة ستجعل لبرنامج إيران النووي أولوية دبلوماسية كبرى وستسعى لمحادثات مباشرة مع طهران.
 
وقالت رايس للصحفيين بعد مناقشات مغلقة على مدى 45 دقيقة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "نتطلع إلى المشاركة في دبلوماسية نشطة تشمل التعامل المباشر مع إيران".
 
وأوضحت أن واشنطن ستستمر في العمل مع الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا لعمل ما هو ضروري بشأن ممارسة الضغوط لتحقيق هدف إنهاء البرنامج النووي الإيراني.
 
وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش قد دفعت العام الماضي باتجاه فرض جولة رابعة من العقوبات الدولية على إيران لرفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.
 
لكن دبلوماسيين في مجلس الأمن الدولي كانوا قد ذكروا أن الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس وألمانيا -التي يشار إليها بدول الـ"5+1"- أجلت المناقشات بخصوص الخطوة التالية مع إيران لحين تولي إدارة باراك أوباما السلطة.

وتشتبه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقوى غربية أخرى في أن طهران تسعى لامتلاك أسلحة نووية لكن إيران تصر على أن طموحاتها تقتصر على توليد الطاقة للأغراض السلمية وترفض تجميد برنامج تقول إن امتلاكه حق سيادي.
 

"
اقرأ أيضا

البرنامج النووي الإيراني

"

ودعت إيران في وقت سابق الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى عدم تكرار ما سمته الاتهامات الكاذبة التي وجهتها إليها إدارة بوش.
 
يذكر أن أوباما أشار في وقت سابق إلى إمكانية عرض حوافز اقتصادية على طهران, مع احتمال فرض عقوبات مشددة عليها إذا رفضت وقف التخصيب.

لكن الرئيس الأميركي المنتخب قال أيضا إنه لن يستبعد التهديد بالعمل العسكري.
المصدر : رويترز