طلاب بريطانيون يحتلون قاعة محاضرات تضامنا مع غزة
آخر تحديث: 2009/1/23 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/23 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ

طلاب بريطانيون يحتلون قاعة محاضرات تضامنا مع غزة

الطلاب المعتصمون طالبوا بإصدار بيان يدين المجازر الإسرائيلية بغزة (الجزيرة نت)

مدين ديرية-لندن
 
تواصلت الاعتصامات في عدد من الجامعات البريطانية تضامنا مع غزة, مطالبة بإجراءات فورية ضد الاحتلال الإسرائيلي رد على العدوان الأخير على القطاع, فيما احتل طلاب صالة محاضرات ضمن تلك الفعاليات.

واستمر الاعتصام الطلابي في جامعة ساسيكس جنوبي المملكة لليوم الثالث على التوالي, بعد احتلال الطلبة أكبر صالة للمحاضرات في الجامعة رافضين مغادرتها حتى تستجيب الإدارة لمطالبهم.
 
ودعا الطلاب إدارة الجامعة إلى إصدار بيان يدين الجرائم الإسرائيلية بغزة, ومنع البضائع والمنتجات الإسرائيلية في الجامعة. كما طالبوا الإدارة بتقديم منح دراسية كاملة لثلاثة طلاب من جامعة القدس المفتوحة بالضفة الغربية وثلاثة من جامعات غزة.
 
كما تم عرض أخبار الاعتصام من موقع الجزيرة نت على شاشة كبيرة وترجمتها إلى الإنجليزية.
 
تواطؤ
وقال الطالب روبي جورجيو للجزيرة نت إنه وجد نفسه مضطرا لاتخاذ إجراء في المملكة المتحدة لأنها "متواطئة في خلق هذه المشكلة بالمساهمة في إنشاء دولة إسرائيل".
 
وأضاف جورجيو أن بريطانيا لا تزال تنحاز إلى جانب إسرائيل رغم عدد الفظائع التي ترتكبها من قتل وتدمير، كما تقوم بتزويدها بالأسلحة.
 
وتابع جورجيو أن مشاركته بالاعتصام للمطالبة بأن تتخذ جامعته إجراءات ضد إسرائيل, معبرا عن شعوره بالاشمئزاز من المذابح الأخيرة في قطاع غزة.
 
سوفي برادفور أبدت تضامنها مع غزة وأهل غزة (الجزيرة نت)
تضامن وتشجيع
من جانبها قالت الطالبة سوفي برادفور للجزيرة نت "أشعر بشرف كبير أن أكون إلى جانب هذه الحركة وعلى ما ترمز للتضامن مع غزة وتشجيع الآخرين على أن يحذوا حذونا".
 
وأضافت برادفور أنها تأمل بأن يحمل الفلسطينيون الأمل والقوة لمواصلة القتال من أجل حريتهم على أرضهم. وختمت تقول "إننا مع غزة وأهل غزة ومع كل الشعب الفلسطيني, وسوف نبقى هنا حتى تنفذ إدارة الجامعة جميع مطالبنا.
 
أما الطالبة البولندية كاسيا كروكسكا فقالت للجزيرة نت إن هدف مشاركتها بالاعتصام هو مطالبة إدارة الجامعة  بالمبادرة بإرسال مواد دراسية للجامعات في غزة.
 
وأضافت "نحن جميعا نشعر وبقوة بالمعاناة القاسية التي يكابدها الفلسطينيون, ويحدوني الأمل أن احتلالنا لصالة المحاضرات بالجامعة سيجعلنا ننقل الصورة إلى الناس في أوروبا عن المذبحة التي وقعت في قطاع غزة".
 
استجابة واسعة
بدوره قال الطالب سيمون إنكليرت المتحدث باسم المجموعة للجزيرة نت إن عدة منظمات بريطانية دعت منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة لاحتجاجات وطنية وإجراءات تضامنية مع القطاع.
 
وأضاف أن تلك الدعوة لاقت استجابة واسعة في جميع أنحاء البلاد, مشيرا إلى أن الطلبة شعروا بالغضب والإحباط بسبب أحداث غزة بعد عودتهم من الإجازة إلى الحرم الجامعي الأمر الذي جعلهم يقومون بهذا العمل.
 
كما تواصلت الاعتصامات في جامعة مدرسة الدراسات الشرقية والآسيوية في لندن وجامعة أسيكس ومدرسة لندن للاقتصاد وكينج كولج. وعلمت الجزيرة نت أن هناك مشاورات لتنفيذ اعتصامات مماثلة في جامعات بريطانية أخرى في الوقت الذي استجابت فيه بعض الجامعات لبعض مطالب الطلبة.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: