شافيز يدعو لعدم الإفراط في الحماسة تجاه أوباما
آخر تحديث: 2009/1/22 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/22 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ

شافيز يدعو لعدم الإفراط في الحماسة تجاه أوباما

شافيز: بوش ملأ العالم بالإرهاب والعنف (الفرنسية-أرشيف)
دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إلى عدم الإفراط في الحماسة تجاه الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما، معربا عن ارتياحه لرحيل الرئيس السابق جورج بوش "الذي ملأ العالم بالإرهاب والعنف".

وقال شافيز في خطاب أمس أمام أنصاره في ولاية أنزواتيجوي شرقي البلاد "لا تدَعوا الحماسة تأخذكم فهذه هي إمبراطورية أميركا الشمالية"، مشيرا إلى أن "اليوم له مغزى خاص على المستوى الدولي لأن رئيسا جديدا يتولى اليوم مقاليد السلطة في الولايات المتحدة".

وأعرب عن رضاه برحيل بوش عن السلطة، وقال "إننا سعداء برحيل هذا الرئيس الذي ملأ العالم بالإرهاب والعنف.. وداعا يا سيد بوش". وأضاف "دعونا نأمل أن يكون وصول رئيس جديد معناه إحداث تغيير نحو حرية الشعوب".

وكان الرئيس الفنزويلي قال في خطاب سابق إن أوباما لديه نفس "الرائحة الكريهة" لسلفه بوش. وغالبا ما يشير الرئيس اليساري شافيز الذي كان له مصادمات قوية مع بوش في السنوات الأخيرة، إلى الولايات المتحدة بلفظ الإمبراطورية.

كما اتهم أوباما بأنه يتبع أوامر من وزارة الدفاع الأميركية "وإذا لم يطع أوامر الإمبراطورية (الأميركية) فسيقتلونه" كما قتلوا جون كينيدي وأبراهام لنكولن ومارتن لوثر كينغ"، في إشارة منه إلى رئيسي الولايات المتحدة وزعيم الحقوق المدنية الذين تم اغتيالهم.

وكانت العلاقات الأميركية الفنزويلية وصلت أدنى مستوياتها في سبتمبر/أيلول الماضي عندما طرد شافيز السفير الأميركي من البلاد واستدعى مندوب بلاده من واشنطن.

يذكر أن فنزويلا قررت قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعدما طردت يوم 6 يناير/كانون الثاني الجاري جميع العاملين في السفارة الإسرائيلية بكراكاس، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني واحتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
المصدر : الألمانية