إسرائيل لا ترى تغييرا في سياسة أوباما تجاه المنطقة
آخر تحديث: 2009/1/22 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: رئيس زيمبابوي روبرت موغابي يوافق على التنحي عن منصبه
آخر تحديث: 2009/1/22 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ

إسرائيل لا ترى تغييرا في سياسة أوباما تجاه المنطقة

أوباما زار إسرائيل العام الماضي والتقى أولمرت وبيريز (الفرنسية-أرشيف)

رأت الحكومة الإسرائيلية أن الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة باراك أوباما لن تغير سياستها في الشرق الأوسط، في وقت بعث فيه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز برسالة تهنئة لأوباما بمناسبة بدء ولايته رئيسا للولايات المتحدة أمس الثلاثاء.

وقال حاييم رامون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريحات لإذاعة إسرائيل "إن سياسة الولايات المتحدة لن تتغير بالتأكيد"، مشيرا إلى أنها تستند إلى مبدأين هما "مكافحة الإرهاب والحاجة إلى عملية سلام تقوم على أساس دولتين (إسرائيلية وفلسطينية)".

ويعتزم الرئيس أوباما هذا الأسبوع تعيين المبعوث السابق لعملية السلام في إيرلندا جورج ميتشل ليعمل كمبعوث خاص إلى منطقة الشرق الأوسط، بحسب ما أوردته صحيفة واشنطن بوست.

وكان ميتشل كتب تقريرا لإدارة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون عن أسباب اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000 دعا فيه إلى إجراءات ثقة متبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وعودة المفاوضات بينهما وتجميد إسرائيل بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، وهي مقترحات رفضها حزب الليكود الإسرائيلي آنذاك.

من ناحية ثانية رأى الرئيس الإسرائيلي في برقية تهنئة بعثها إلى نظيره الأميركي الجديد أن انتخاب الأخير صحح غبنا تاريخيا لحق بالسود.

وتطرق بيريز في البرقية التي عممتها تل أبيب على وسائل الإعلام العالمية أيضا، إلى زيارة أوباما الأخيرة لإسرائيل وكتب أنه خلالها "سألني أوباما حول ما الذي بإمكانه أن يفعله من أجل إسرائيل، وكان جوابي أن تكون رئيسا جيدا وكبيرا لأميركا وعندما تنجح في تحقيق ذلك ستكون رئيسا جيدا لإسرائيل ولكل أمم العالم".

وأوضح أن رئيسا جيدا وكبيرا للولايات المتحدة هو رئيس يسعى للسلام ويحارب الإرهاب ويجتث الفقر ويعمل على توازن جودة البيئة ويبني مستقبلا جيدا للجيل الشاب القادم بعده.

المصدر : وكالات