من مهرجان مقاطعة البضائع الأميركية في عمان (الجزيرة نت)

تواصلت في عدد من المدن العربية والعالمية التظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل يومه الثاني والعشرين.

وعبر المتظاهرون عن استنكارهم للصمت الدولي إزاء المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال. وطالب المتظاهرون بفتح تحقيق دولي وتقديم قادة إسرائيل للمحاكمة لارتكابهم جرائم حرب.

الأردن
ففي الأردن أحرق مواطنون أردنيون عشرات من المنتجات الأميركية والإسرائيلية أمام مجمع النقابات المهنية في العاصمة عمان.

ودعا المتظاهرون إلى مقاطعة البضائع الأميركية والإسرائيلية والتوقف عن التعامل مع المطاعم الأميركية. وأكد الملتقى الوطني لنصرة غزة على تنشيط سلاح المقاطعة, ودعا المواطنين إلى الانتباه بشكل خاص إلى بضائع إسرائيلية تجد طريقها إلى الأسواق الأردنية.

متظاهرون لبنانيون يحرقون العلم الإسرائيلي أمام مكتب الأمم المتحدة ببيروت (الأوروبية)
لبنان
بالتزامن مع زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قامت الأحزاب والقوى الوطنية في لبنان باعتصام أمام مكتب الأمم المتحدة في بيروت للتنديد بما سمّته تواطؤا من المنظمة الدولية في الحرب على غزة.

وطالب المشاركون في الاعتصام الأمم المتحدة بالعمل على إجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار فورا ورفع الحصار عن غزة.

مصر
تظاهر اليوم نحو خمسة آلاف مصري أمام مسجد النور بالعباسية وسط القاهرة تضامنا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد دعت أعضاءها في مختلف المحافظات للمشاركة في المظاهرة أمام مسجد الفتح بميدان رمسيس وسط القاهرة، إلا أن السلطات المصرية فرضت حصارا أمنيا على الميدان والشوارع المتفرعة منه لمنع المتظاهرين من الوصول إليه، وقالت مصادر في الجماعة إن نحو  خمسة وثلاثين من أعضائها ألقي القبض عليهم بسبب هذه المظاهرة.

البحرين
أعلنت ست عشرة جمعية سياسية في البحرين تشكيل لجنة دائمة لدعم فلسطين ومناصرة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مسيرة تضامنية مع غزة في الكويت (الجزيرة نت)

وطالبت اللجنة في مؤتمر صحافي عقدته في المنامة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة ورفع الحصار وفتح جميع المعابر خصوصا معبر رفح. وناشدت اللجنة ملك البحرين سحب مبادرة المنظمة الإقليمية التي تضم إسرائيل إلى جانب الدول العربية وإيران وتركيا، كما دعت اللجنة إلى مقاطعة البضائع الأميركية.

الكويت
أصدرت القوى السياسية الرئيسية المشكلة للبرلمان الكويتي بيانا دعت فيه الحكومة لعدم استقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدى حضوره للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية واعتباره شخصا غير مرغوب فيه لخيانته وتآمره على شعبه، وفق تعبير البيان.

ويشهد الكويت تظاهرات حاشدة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، ونظمت في ميادين وشوارع العاصمة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية سلسلة من المسيرات والاعتصامات غير المسبوقة تضامنا مع غزة.

تركيا
وتتواصل في كافة المدن التركية المظاهرات والاحتجاجات على العدوان الاسرائيلي على غزة. وشهدت العاصمة أنقرة مظاهرات يوم السبت شارك فيها آلاف أمام السفارة الأميركية ومكتب الأمم المتحدة. 

من تظاهرة حاشدة تندد بالعدوان على غزة  قرب السفارة الإسرائيلية بلندن (الجزيرة)

بريطانيا
وفي لندن تظاهر المئات بالعاصمة لندن للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وطالب المتظاهرون بفتح تحقيق دولي ومحاكمة قادة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، كما انخرطوا في جمع تبرعات لغزة.

وقال مراسل الجزيرة نت إن اشتباكات دارت بين الشرطة والمتظاهرين وسط العاصمة والشوارع المؤدية للسفارة الإسرائيلية.

فرنسا
أما في باريس فقد تظاهر الآلاف ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وحمل المتظاهرون أعلاما فلسطينة ورددوا هتافات تطالب إسرائيل بوقف عدوانها على القطاع.

سويسرا
وفي جنيف بسويسرا تجمع مئات الأشخاص بينهم أطفال أمام مكتب الأمم المتحدة للاحتجاج على الحملة العسكرية في غزة، وردد المتظاهرون هتافات تنعت إسرائيل بالإرهابية وتدعو لوقف "المذبحة" بغزة. 

إيطاليا
وتظاهر آلاف الأشخاص في روما احتجاجا على العدون الإسرائيلي على غزة، وحمل المتظاهرون صورا لأطفال فلسطينيين استشهدوا خلال الحرب الإسرائيلية، كما انتظمت تظاهرة أخرى في أسيسي بوسط إيطاليا.

متظاهرون في ميلان الإيطالية يطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية (الفرنسية)
في الوقت ذاته أعلن الفاتيكان أن البابا بنديكت السادس عشر أرسل أموالا من الصناديق الخيرية الخاصة من أجل مساعدة الأقلية
الكاثوليكية القليلة العدد في غزة.

ألمانيا
شهدت مدينة كاسل وسط ألمانيا يوم السبت مظاهرات تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وهاجم المتظاهرون منصة دعاية لإسرائيل
وحاولوا نزع الأعلام والملصقات الإسرائيلية قبل أن تتصدى لهم الشرطة.

البوسنة
في سراييفو نظمت الجمعية الثقافية البوسنية تظاهرة للتضامن مع قطاع غزة ولمطالبة إسرائيل بوقف حربها على القطاع. 

البرازيل
وقد خرج آلاف من البرازيليين إلى الشوارع تنديدا باستمرار الحرب على غزة. وأوقد المتظاهرون شموعا وأقاموا صلوات ترحما على الضحايا، وطالبوا دول العالم بالتحرك لوقف الهجمات الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات