مسيرة حاشدة في صيدا بجنوب لبنان دعما للفلسطينيين في قطاع غزة (الجزيرة نت)

تواصلت في العديد من العواصم العربية والأجنبية مظاهرات الغضب والاستنكار المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي خلف بعد دخوله يومه الـ21 آلاف الشهداء والجرحى.
فقد خرجت مظاهرات حاشدة في كثير من البلدان العربية والإسلامية وحتى غير الإسلامية عقب صلاة الجمعة تضامنا مع أهل قطاع غزة الذي واجه يوم أمس أشد أيام القصف الإسرائيلي، من غير أن يوفر هذا القصف مؤسسة للأمم المتحدة أو مركزا طبيا فضلا عن منازل المدنيين وتجمعاتهم.
 
شبان فلسطينيون برشقون جنودا إسرائيليين بالحجارة خلال تظاهرة بالخليل (الفرنسية)
الضفة الغربية

ففي رام الله بالضفة الغربية تظاهر نحو ثلاثة آلاف فلسطيني احتجاجا على العدوان الإسرائيلي ورددوا هتافات بأن "دم الشهداء لن يذهب سدى". كما حملوا لافتات تدعو إلى وحدة الفلسطينيين في الضفة والقطاع.
 
واستشهد فلسطيني في مدينة الخليل بالضفة برصاص قوات الاحتلال أثناء مصادمات أعقبت تظاهرة عقب صلاة الجمعة تندد بالحرب الإسرائيلية في القطاع.
 
الأردن
أما في العاصمة عمان فقد شارك الآلاف في مسيرة جماهيرية نددت "بالمحرقة" المفتوحة في غزة.
 
وردد المشاركون في المسيرة هتاقات تطالب الحكومات الأوروبية بالتراجع عن موقفها "المتواطئ" مع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القطاع.
 
لبنان
شهدت عدد من المدن اللبنانية تظاهرات تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فقد تظاهر الآلاف في بيروت وصيدا وطرابلس وبعلبك فضلا عن المخيمات الفلسطينية.
 
تظاهرة حاشدة في العاصمة العمانية مسقط (الجزيرة نت)
وفي بيروت أيضا شارك نحو ألفي طفل من الأيتام اللبنانيين والفلسطينيين في اعتصام أمام المركز الرئيسي لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تحت شعار "أنقذوا أطفال غزة".
 
اليمن
وانتظمت معظم محافظات ومدن اليمن مسيرات واعتصامات شارك فيها عشرات الآلاف، وطالب المشاركون بفتح الجهاد لنصرة المقاومة في غزة.
 
 عُمان
كما تظاهر مئات العمانيين في العاصمة مسقط رفضا للجرائم الإسرائيلية في غزة. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "النصر لغزة" و"غزة رمز العزة" ورددوا هتافات تطالب بفتح المعابر ومقاطعة المنتجات الأميركية.
 
وقال أحد المتظاهرين لمراسل الجزيرة نت طارق الأشقر إن هذه المسيرة تعبر عن روح الشعب العماني وتضامنه مع إخوانه في غزة، في حين طالب متظاهرون آخرون بأن يقدم القادة العرب في قمة غزة الطارئة بالدوحة على خطوة جريئة بمقاطعة إسرائيل.
 
مصر
تظاهر عشرات الآلاف في الإسكندرية والمنصورة والقليوبية والمنوفية وبني سويف وأسيوط، ورددوا شعارات تطالب بالوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة وبضرورة نصرة المقاومة.
 
وأحرق المتظاهرون العلم الإسرائيلي وطالبوا بفتح الجهاد لنصرة إخوانهم في القطاع، ورفعوا لافتات تطالب الحكومة بالاقتداء بالحكومة الفنزويلية وطرد السفير الإسرائيلي من الأراضي المصرية، كما نادوا بوقف تصدير الغاز إلى إسرائيل.
 
عشرات الشبان السوريين نظموا اعتصاما أمام مكتب الأمم المتحدة بدمشق (الجزيرة نت)
سوريا
أما في دمشق فأفاد مراسل الجزيرة نت محمد الخضر بأن مئات الشباب السوريين وجهوا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يطالبونه فيها بالتدخل لإيقاف العدوان. وطالب الشباب الذين سلموا رسالتهم للبرنامج الأممي الإنمائي الضمير الإنساني بالتدخل العاجل لرفع الحصار ومحاسبة الاحتلال على جرائمه.
 
كما تجمع مئات الأطفال أمام مقر الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بدمشق مطالبين بإنقاذ أطفال غزة. وفي المدينة الجامعية بالعاصمة السورية وجه آلاف الطلاب انتقادات حادة للموقف العربي الضعيف تجاه العدوان.
 
ليبيا
في ليبيا وتحديدا بمدينة طرهونة خرج الآلاف للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة. ورفع المشاركون لافتات التأييد والدعم للمقاومة في غزة, مستنكرين الموقف العربي الرسمي العاجر عن إنقاذ سكان القطاع.
 
بريطانيا
وفي العاصمة البريطانية لندن أفاد مراسل الجزيرة نت مدين ديرية بأن الاعتصام أمام السفارة الإسرائيلية لا يزال مستمرا بشكل يومي. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد بالمجازر في غزة. كما أقام نشطاء خيمة اعتصام أمام البرلمان البريطاني في احتجاج مفتوح تضامنا مع غزة.
 
باكستان
وفي مدينة لاهور الباكستانية تظاهر مئات الأطفال للتنديد بالمجازر التي ترتكب بحق أطفال غزة. وناشد المشاركون الحكومات العربية والإسلامية تقديم كل المساعدة للشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه بكل الوسائل ووقف العدوان المستمر على القطاع.
 
المدن التركية تشهد مظاهرات متواصلة
للتنديد بالعدوان الإسرائيلي (الفرنسية)
تركيا
وقد تحول محيط القنصلية الإسرائيلية في مدينة إسطنبول إلى ساحة للتظاهر والاحتجاج ضد ما تقوم به القوات الإسرائيلية في غزة، ودعا المتظاهرون إلى إغلاق القنصلية.
 
إسبانيا
وشهدت مدينة غرناطة الإسبانية تظاهرة حاشدة للمطالبة بوقف الحرب على غزة. وطالب المتظاهرون الذين فاق عددهم عشرة آلاف شخص بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية, كما دعوا إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية واستدعاء السفير الإسباني من تل أبيب.
 
روسيا
وفي موسكو خرج مئات المتظاهرين لأول مرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي للتنديد بما يحدث في القطاع. وناشد المتظاهرون دول العالم بالعمل على وقف فوري لما سموه المجازر التي ترتكب بحق المدنيين.
 
أفغانستان
كما خرج نحو ألفي أفغاني إلى الشوارع في ننغرهار جنوبي كابل للاحتجاج على العدوان الإسرائيلي في غزة. وأضرم المحتجون النار في دمية على هيئة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

المصدر : الجزيرة + وكالات