البنتاغون تحذر من استمرار النفوذ الإيراني "الضار" بالعراق
آخر تحديث: 2009/1/14 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/14 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/18 هـ

البنتاغون تحذر من استمرار النفوذ الإيراني "الضار" بالعراق

البنتاغون اتهمت إيران بمواصلة دعم المليشيات الشيعية وإضعاف الحكومة (رويترز-أرشيف) 

قال تقرير جديد لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن إيران لا تزال تمثل خطرا على أمن العراق على المدى البعيد مضيفا أن جارة هذا البلد العربي لا تزال تدعم المليشيات الشيعية المناهضة للحكومة.

وأوضح التقرير أن "السلوك الإيراني ما زال يعكس رغبة أساسية في مقاومة تطوير العراق ليصبح آمنا ومستقرا بشكل كامل على الرغم من وعود بعكس ذلك".

وقال التقرير الذي يقع في 68 صفحة, إن إيران ما زالت تواصل إيواء وتدريب وتمويل وتوجيه "جماعات متشددة" تسعى لزعزعة استقرار العراق.

وأكدت الوزارة في تقريرها ربع السنوي أن "التصدي للنفوذ الضار وموازنة التأثير الناعم لإيران يبقيان أولويتين لاستقرار العراق وضمان سيادة شعبه". وحذرت من أن طهران تواصل سعيها "في السر والعلن" لحرف الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق عن مسارها.

ونشرت البنتاغون التقرير في نفس اليوم الذي أبلغت فيه هيلاري كلينتون -التي رشحها الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما لمنصب وزيرة الخارجية- مجلس الشيوخ أن إدارة أوباما لن تستبعد أي خيارات في التعامل مع إيران.

الانتخابات المحلية
وحذر التقرير من أن طهران تحاول استخدام انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى في العراق في الحادي والثلاثين من يناير/كانون الثاني لتوسيع نفوذها من خلال مرشحين وأحزاب مؤيدين لإيران.

في السياق أقر مسؤولون في الهيئة المستقلة للانتخابات بوجود غموض في بعض نقاط قانون الانتخابات الأمر الذي سيلقي بظلاله على الانتخابات المحلية المقررة نهاية الشهر الجاري.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن أحد أعضاء اللجنة أن القانون لم يوضح نقاطا بينها كيفية احتساب المقاعد في المحافظات استنادا إلى عدد الناخبين فيها.

ويدخل في النقاط الغامضة حسب الوكالة الجدل المتواصل حول ضمان تمثيل حقيقي للنساء عبر توزيع قانوني لنسب تمثيلهن وفق نظام الكوتا.

وأوضح رئيس اللجنة فرج الحيدري أن قانون الانتخابات ينص على أن يكون بين كل أربعة فائزين سيدة مضيفا أن اللجنة كان لها اجتهاد آخر لاستحالة تطبيق هذا القانون في المناطق القليلة السكان.

المصدر : وكالات