مظاهرة انطلقت من حديقة هايد بارك بوسط لندن إلى السفارة الإسرائيلية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة (الجزيرة نت) 

شهدت الكثير من دول العالم مظاهرات وفعاليات احتجاجية أمس السبت على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وفيما يلي أبرز هذه الفعاليات:

الولايات المتحدة
سار عشرات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة بواشنطن رفعوا خلالها العلم الفلسطيني، وتجمعوا في متنزه أمام البيت الأبيض احتجاجا على دعم إدارة الرئيس جورج بوش لإسرائيل ونددوا بالانحياز الأميركي الأعمى لصالح إسرائيل.

وهتف المحتجون أثناء سيرهم: "فلسطين حرة، دعوا غزة تعيش"، ودعت بعض اللافتات الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى تغيير سياسة الولايات المتحدة.

وفي ثاني يوم من الاحتجاجات في سان فرانسيسكو تبادل متظاهرون من جانبي الصراع الهتافات خارج مجلس المدينة ملوحين بلافتات في الوقت الذي وقفت فيه الشرطة تتابع الموقف.

فقد تجمع المحتجون المؤيدون لإسرائيل في مظاهرة وراء حواجز رافعين العلم الإسرائيلي ولافتات كتب عليها "أوقفوا الهجمات الصاروخية على إسرائيل" و"نقف مع السلام، نقف مع إسرائيل".

بريطانيا
شهدت العاصمة لندن مظاهرة حاشدة انطلقت من حديقة هايد بارك بوسط لندن إلى السفارة الإسرائيلية، شارك فيها عشرات الآلاف الذين حملوا الأعلام الفلسطينية ولافتات التضامن مع غزة.

وقال مراسل الجزيرة نت مدين ديرية إن الشرطة استخدمت الهري والغاز المسيل للدموع لتفريق شبان غاضبين على بوابة السفارة الإسرائيلية، حيث تم تحطيم البوابة الرئيسية ورشق شبان بعضهم ملثمون السفارة والشرطة بالعصي والحجارة والزجاجات الفارغة لتمتد الاشتباكات إلى شوارع قريبة من السفارة الإسرائيلية، وتظل متواصلة حتى ساعات المساء.

وأدى ذلك إلى إصابة عدد من المتظاهرين وشرطي بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى.

وشارك في المظاهرة رؤساء منظمات واتحادات نقابية وأحزاب سياسية وهيئات حقوقية وأعضاء في مجلس العموم البريطاني (البرلمان) وأعضاء في البرلمان الأوروبي وكبار الكتاب والفنانين وممثلين عن المنظمات الإسلامية وآخرين عن منظمات يهودية ومسيحية.

بعض المتظاهرين في باريس ساووا بين الصهيونية والنازية (الجزيرة نت)
فرنسا

شهدت المدن الفرنسية 130 مسيرة شعبية شارك فيه أكثر من 150 ألف متظاهر حملوا لافتات تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة وفك الحصار عن القطاع فيما وصفته محللون فرنسيون بأنه أكبر تعبئة شعبية في فرنسا لصالح القضية الفلسطينية منذ نكبة عام 1948.

وقال مراسل الجزيرة نت عبد الله بن عالي إن أكبر هذه المظاهرات جرت في باريس حيث تجاوز عدد المتظاهرين خمسين ألفا تقدمهم القيادي السابق في الحزب الاشتراكي الفرنسي، جان لوك ملانشون وزعيمة الحزب الشيوعي المحلي ماري جورج بوفيه والمرشح السابق للرئاسة الفرنسية، أوليفييه بيزانسنو الذي يقود واحدا من أهم تنظيمات اليسار المحلي بالإضافة إلى قياديين نقابيين وأعضاء في البرلمان الفرنسي.

وردد المشاركون في المظاهرة شعارات تمجد مقاومة سكان غزة وتتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالانحياز والتواطؤ مع إسرائيل التي وصفها المحتجون بأنها "كيان إرهابي".

ورفع المتظاهرون لافتات تساوي بين الصهيونية والنازية. وتعالت من مكبرات الصوت هتافات تشجب موقف النظام المصري من الحرب الإسرائيلية على غزة وتتهم الرئيس محمد حسني مبارك بالتعاون مع حكومة تل أبيب ضد حركة حماس.

وحمل بعض المتظاهرين أعلام تركيا ورفع بعضهم صور الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز تعبيرا عن الإعجاب بمواقف هذين البلدين من العدوان الإسرائيلي.

مظاهرات في عدد من المدن الأميركية للتنديد بالهجمات الإسرائيلية (الجزيرة)
ألمانيا
احتج أكثر من 40 ألف شخص على الهجمات الإسرائيلية على غزة في عدد من مدن ألمانيا.

النرويج
استخدمت الشرطة في أوسلو الغاز المسيل للدموع عندما اشتبكت مع ناشطين في شوارع العاصمة النرويجية.

بولندا
شارك نحو 500 شخص في مظاهرة بالعاصمة وارسو دعما لقطاع غزة في حين نظم آخرون أقل عددا مظاهرة تأييدا لإسرائيل.

ورفع المحتجون المؤيدون للفلسطينيين صورا لضحايا مدنيين ورددوا عبارة "فلسطين حرة"، خلال المظاهرة التي تعد أكبر مظاهرة من نوعها في بولندا منذ بدء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة قبل أسبوعين.

الدانمارك
في احتجاجات وقعت في العاصمة كوبنهاغن تضامنا مع قطاع غزة، قالت الشرطة الدانماركية إنها اعتقلت 75 شخصا بعد أن حطم متظاهرون زجاج سيارات ورشقوا الحافلات بالبيض وهاجموا أحد مطاعم مكدونالدز.

السويد
نظم آلاف الأشخاص مسيرات في كبريات مدن السويد وقاموا بإحراق العلم الإسرائيلي وإشعال ألعاب نارية.

اليونان
في أثينا سار نحو ألفي متظاهر إلى السفارة الإسرائيلية تحت أعين مئات من شرطة مكافحة الشغب وسط مخاوف من عودة احتجاجات الشوارع العنيفة التي هزت المدينة الشهر الماضي.

 سراييفو شهدت مظاهرة حاشدة تضامنا مع غزة (الجزيرة نت)
البوسنة

شهدت العاصمة سراييفو مظاهرة حاشدة شارك فيها نحو خمسة آلاف من أبناء المدينة الذين أعلنوا تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يتعرض لعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة تنفذها القوات العسكرية الإسرائيلية.

وقال مراسل الجزيرة نت إبراهيم القديمي إن المشاركين هتفوا في المظاهرة التي دعت إليها الحركة الديمقراطية للشباب البوسني بشعارات معادية لإسرائيل وأخرى تحيي صمود غزة وكبرياء أهلها الصابرين.

كما رفع المتظاهرون لافتات نددت بالمجازر التي ترتكبها إسرائيل وطالبت بالإيقاف الفوري للحرب التي راح ضحيتها  الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء.

أستراليا
تواصلت الاحتجاجات المنددة بالهجوم الإسرائيلي على غزة في عواصم المقاطعات الأسترالية. وشملت أنشطة الاحتجاج تنظيم مظاهرات شارك فيها آلاف الأستراليين, خصوصًا من العرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات