نائب الرئيس الأميركي المنتخب يصل أفغانستان فجأة
آخر تحديث: 2009/1/11 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/11 الساعة 10:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/15 هـ

نائب الرئيس الأميركي المنتخب يصل أفغانستان فجأة

بايدن يلتقي عناصر من الجيش الأميركي في أفغانستان (رويترز)
بحث نائب الرئيس الأميركي المنتخب جوزيف بايدن الذي وصل إلى أفغانستان في زيارة لم يعلن عنها مختلف القضايا حول مواجهة حركة طالبان التي تخوض حربا شرسة مع القوات الدولية بزعامة الولايات المتحدة.
 
واجتمع بايدن مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، كما عقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين أفغان منهم وزير الداخلية محمد حنيف أتمار، والتقى ممثلين للأمم المتحدة فضلا عن لقائه قادة الجيش الأميركي المنتشر هناك.
 
ونقل مسؤولون أميركيون عن بايدن قوله لوزير الداخلية الأفغاني إن "أولويتنا هي الأمن في أفغانستان مع مكافحة الإرهاب، وللشرطة دور رئيسي في هذه القضية".
 
كما استمع بايدن لشرح مستفيض من الجنرال ديفد ماكيرنان -صاحب أعلى رتبة عسكرية أميركية في أفغانستان- عن الوضع الميداني والعمليات العسكرية، حسب ما أعلنه المتحدث باسم القوات الأميركية المقدم غريغ جولين، ووعد بايدن المسؤول العسكري بالدعم لمواجهة طالبان.
 
وحث بايدن ممثل الأمم المتحدة في أفغانستان كاي إيدي على تنسيق المساعدة الدولية، وطلب إيدي من بايدن العمل على زيادة واستمرار المساعدة الدولية لأفغانستان.
 
وتأتي الزيارة بعد يوم من زيارة مماثلة للعاصمة الباكستانية إسلام آباد، حيث اجتمع بايدن بالرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، دون أن يعلن عن طبيعة الملفات التي تم بحثها.
 
يشار إلى أن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما كان قد أعلن أنه سيرسل ثلاثين ألف جندي إضافي لدعم نحو سبعين ألف جندي هناك والعمل على تغيير خطط عملياتهم العسكرية في المنطقة، للتركيز على فعالية المسلحين.
 
وتأتي زيارة بايدن بعد أن قتل خلال الأيام الثلاثة الأخيرة خمسة جنود من القوات الدولية جراء هجمات لطالبان بعبوات ناسفة.
المصدر : وكالات