بلجيكا تعلن حملة لنقل الأطفال المصابين من غزة
آخر تحديث: 2009/1/10 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/10 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/14 هـ

بلجيكا تعلن حملة لنقل الأطفال المصابين من غزة

بلجيكا قالت إنها تعتزم حث دول أوروبا على الانضمام إلى مهمة نقل المصابين (الأوروبية)

أعلنت بلجيكا أنها تعتزم البدء في مهمة إنسانية لنقل المصابين في قطاع غزة للعلاج في مستشفيات في الخارج، وأنها ستحث دول أوروبا على الانضمام إلى هذه المهمة.
 
ومن المقرر أن يصل فريق استطلاع بلجيكي إلى مصر اليوم الجمعة حيث سيجري بحث إجلاء الأطفال المصابين بمساعدة منظمات إغاثة محلية إلى مستشفيات في مصر أو لبنان أو الأردن وقد ينقل البعض جواً إلى بلجيكا.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية بارت أوفري أن المهمة في هذه المرحلة هي عملية بلجيكية لكنها تهدف إلى "حشد الدعم تدريجياً من دول أخرى"، مشيراً إلى أن عملية نقل المصابين ستبدأ في وقت قريب، وربما يكون غداً السبت.
 
العدوان الإٍسرائيلي لم يستثن حتى الطواقم الطبية من قذائفه (الفرنسية-أرشيف)
وفي غضون ذلك اتهم الصليب الأحمر الدولي إسرائيل أمس الخميس بمنع طواقم الإسعاف من الوصول إلى ثلاثة منازل في حي الزيتون شمالي قطاع غزة تقع على مقربة من موقع عسكري إسرائيلي كانت قصفتها المدفعية الإسرائيلية وعثر فيها على جثة 15 شهيدا و18 مصابا بينهم أطفال يعجزون عن النهوض ويتضورون جوعاً.
 
وقالت الوكالة في بيان من مقرها في جنيف إن الجيش الإسرائيلي رفض منح فرق الإنقاذ الإذن بالوصول إلى الموقع لمدة أربعة أيام، حيث أقام الحواجز الأرضية حول كامل الحي مما منع سيارات الإنقاذ من الوصول لنقل الجرحى والمصابين.
 
وأضافت الوكالة أنه لا بد أن الجيش الإسرائيلي كان على علم بالوضع لكنه لم يساعد الجرحى، مما يعد خرقاً للقانون الدولي.
 
هذا وكان المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة إياد نصر أشار إلى أن طواقم الإسعاف تعرضت لإطلاق نار تحذيري من جيش الاحتلال لدى محاولتها الدخول إلى المنطقة، مؤكداً أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منع طواقم الإسعاف الطبي من استخدام سيارات الإسعاف.
 
وأكدت منظمات دولية عدة من بينها منظمة أوكسفام البريطانية أن هناك أزمة إنسانية شاملة بغزة. وأشارت هذه المنظمات إلى النقص الحاد في الغذاء والدواء والتجهيزات الطبية بالإضافة إلى الانقطاع شبه التام لإمدادات المياه والوقود والكهرباء.
المصدر : وكالات,الجزيرة