دليل أميركي على تورط جماعة باكستانية بهجمات مومباي
آخر تحديث: 2009/1/2 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/2 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/6 هـ

دليل أميركي على تورط جماعة باكستانية بهجمات مومباي

هجمات مومباي أوصلت الهند وباكستان إلى حافة الحرب (الفرنسية-أرشيف)

قالت الهند اليوم الخميس إن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي قدم دليلا قويا إلى إسلام آباد على وجود صلات باكستانية بالهجمات على مومباي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي التي راح ضحيتها 179 شخصا.
 
وتلقي الهند باللائمة في الهجمات على جماعة لشكر طيبة المتشددة ومقرها باكستان والتي كانت أجهزة أمنية باكستانية قد أسستها في الثمانينيات لمحاربة الحكم الهندي في منطقة كشمير المتنازع عليها لكن إسلام آباد حظرتها رسميا عام 2002.
 
وأدانت باكستان هجمات مومباي ونفت أي دور رسمي فيها.
 
ونقلت وكالة أنباء برس تراست أوف إنديا عن وزير الخارجية الهندي براناب مخيرجي قوله الخميس "تم إبلاغنا بأن هناك دليلا قويا لدى مكتب التحقيقات الاتحادي وأنهم أطلعوا باكستان عليه". وأضاف أن الضغط الأميركي على باكستان للتحقق من هذا الدليل لم يسفر عن "نتائج ملموسة بعد".
 
مخيرجي جدد اتهام الهند لباكستان بأن لها صلة بهجمات مومباي (الفرنسية-أرشيف)
مطالبة هندية
وجدد اتهام الهند لباكستان بأن لها صلة بهجمات مومباي، عداوات قديمة بين الدولتين المسلحتين نوويا وأثار مخاوف من نشوب صراع.
 
وتأتي تصريحات مخيرجي بعد يوم من قول صحيفة وول ستريت جورنال إن قياديا في جماعة لشكر طيبة اعتقل الشهر الماضي في الشطر الباكستاني من كشمير قد اعترف بأنه من المخططين الأساسيين للهجوم على مومباي المركز المالي الهندي.
 
وأفادت الصحيفة نقلا عن مسؤول أمني باكستاني بأن الاعتراف أيدته مكالمة هاتفية أجراها مع أحد المنفذين خلال الهجوم والتقطتها أجهزة المخابرات الأميركية.
 
وكرر مخيرجي مطالبات هندية لباكستان بتسليم منفذي هجمات مومباي وقال إن باكستان ملزمة بهذا بموجب ترتيبات دولية عديدة. وأضاف "لا توجد حاجة لمعاهدة تسليم مجرمين لاتخاذ إجراء في هذه القضايا".
 
وشنت باكستان حملة على المتشددين في أعقاب هجمات مومباي لكنها تقول إن على الهند أن تقدم دليلا واستبعدت إرسال باكستانيين لمحاكمتهم في الهند.
المصدر : وكالات