تراجع قوة الإعصار آيك إلى الدرجة الثانية
آخر تحديث: 2008/9/8 الساعة 17:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/8 الساعة 17:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/9 هـ

تراجع قوة الإعصار آيك إلى الدرجة الثانية

توقعات بأن يتبع الإعصار آيك مسار غوستاف (الفرنسية)

تراجعت قوة الإعصار آيك اليوم إلى الفئة الثانية بعدما بدأ باجتياح كوبا من الشرق إلى الغرب مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة.
 
وأوضح المركز الوطني الأميركي للأعاصير في ميامي بولاية فلوريدا أن الإعصار تراجع إلى الفئة الثانية على سلم سافير سيمسون المؤلف من خمس فئات.
 
وتوقع المصدر أن يتزايد تراجع قوة الإعصار -الذي ترافقه رياح تبلغ سرعتها 165 كلم في الساعة- أثناء عبوره اليوم وسط كوبا.
 
وكانت هيئة الأرصاد الكوبية ذكرت أن بؤرة الإعصار وصلت أمس إلى الساحل قرب بونتا لوكريسيا بولاية هولغوين على بعد نحو 823 كلم شمال شرق هافانا.
 
وأجلت السلطات الكوبية أكثر من ثمانمائة ألف شخص بينهم حوالي عشرة آلاف سائح أجنبي من فاراديرو -أكبر المنتجعات الساحلية الكوبية على مسافة 140 كلم شرق العاصمة-  تحسبا لوصول الإعصار.
 
مسار غوستاف
ويتوقع مركز الأعاصير الأميركي أن للإعصار مسارا مماثلا لذلك الذي اتبعه الأسبوع الماضي الإعصار غوستاف بالمرور عبر خليج المكسيك باتجاه ولايتي لويزيانا وتكساس الأميركيتين.
 
وبرزت تخوفات بتهديد هذا الإعصار لمدينة نيوأورليانز التي اجتاحها الإعصار كاترينا قبل ثلاثة أعوام وكذلك مناطق النفط في خليج المكسيك حيث يتركز ربع إنتاج النفط الأميركي و15% من إنتاج الغاز الطبيعي.
 
وكان الإعصار آيك قد تسبب في مقتل 47 شخصا أثناء مروره على السواحل الشمالية لهاييتي مما فاقم أزمة كانت تنال البلاد بشكل قوي مع مرور ثلاثة أعاصير خلفت مئات القتلى وتشريد حوالي مليون نسمة.
 
وتحسبا للعواصف الاستوائية الحالية قالت وكالة الفضاء الأميركية إنها ستؤجل بعثتين لمكوكي فضاء ليومين.
 
ومن المقرر أن يبدأ مكوك أتلانتس مهمته لإصلاح تلسكوب هابل في 10 أكتوبر/تشرين الأول كما حددت بعثة مكوك إنديفور إلى المحطة الفضائية الدولية في 10 نوفمبر/تشرين الثاني.
المصدر : وكالات