الإعصار إيكي يصل شمال شرق كوبا
آخر تحديث: 2008/9/8 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/8 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/9 هـ

الإعصار إيكي يصل شمال شرق كوبا

الإعصار إيكي يجتاح كوبا من الشرق إلى الغرب (الفرنسية)

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الكوبية أن الإعصار إيكي بلغ مساء أمس ساحل الشمال الشرقي للبلاد مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 195 كلم في الساعة وأمطار غزيرة.
 
وأوضح المصدر أن بؤرة الإعصار وصلت إلى الساحل قرب بونتا لوكريسيا بولاية هولغوين على بعد نحو 823 كلم شمال شرقي هافانا.
 
وتوقعت الهيئة أن هذا الإعصار الذي سيجتاز كوبا من الشرق إلى الغرب سيغادرها الثلاثاء باتجاه خليج المكسيك.
 
وكانت السلطات الكوبية قد أجلت في وقت سابق أكثر من نصف مليون شخص تحسبا لهذا الإعصار الذي ذكر المركز الأميركي للأعاصير في ميامي بولاية فلوريدا أن قوته تراجعت إلى الدرجة الثالثة.
 
واستخدمت السلطات حافلات وشاحنات ووسائل مواصلات أخرى لنقل آلاف السياح إلى داخل البلاد من المنتجعات الرئيسية في كوبا التي تمتد على الساحل الشمالي.
 
مسار مماثل
ومن المحتمل أن يتبع الإعصار -حسب نفس المصدر- مسارا مماثلا لذلك الذي اتبعه الأسبوع الماضي إعصار غوستاف بالمرور عبر خليج المكسيك باتجاه ولايتي لويزيانا وتكساس الأميركيتين.
 
وبرزت تخوفات بتهديد هذا الإعصار لمدينة نيوأورليانز التي اجتاحها إعصار كاترينا قبل ثلاثة أعوام وكذلك مناطق النفط في خليج المكسيك حيث يتركز ربع إنتاج النفط الأميركي و15% من إنتاج الغاز الطبيعي.
 
وكان الإعصار إيكي قد تسبب في مقتل 47 شخصا لدى مروره على السواحل الشمالية لهاييتي مما فاقم أزمة كانت تطول البلاد بشكل قوي مع مرور ثلاثة أعاصير خلفت مئات القتلى وتشريد حوالي مليون نسمة.
المصدر : وكالات