إيكي يهدد خليج المكسيك وهانا يقترب من أميركا
آخر تحديث: 2008/9/6 الساعة 04:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مقتل ضابط وإصابة 5 من الأمن المصري في اشتباكات مع مسلحين في الجيزة
آخر تحديث: 2008/9/6 الساعة 04:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/7 هـ

إيكي يهدد خليج المكسيك وهانا يقترب من أميركا

 المنكوبون في هاييتي يحملون ما بقى من منازلهم (الفرنسية)

 

تراجعت شدة الإعصار إيكي مع تحركه عبر المحيط الأطلسي الجمعة متجها إلى جنوب فلوريدا وحقول النفط بخليج المكسيك، فيما يتوقع وصول العاصفة الاستوائية هانا إلى الساحل في كارولينا الشمالية، وكارولينا الجنوبية بعدما خلفت 136 قتيلا في هاييتي.

 

وتوقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن تكون قوة هانا أقل قليلا من قوة إعصار من الفئة الأولى عندما تصل الساحل الشرقي للولايات المتحدة في اليوم السبت، لكن إيكي أشد خطورة.

 

وذكر المركز أن إيكي الذي بلغ الخميس درجة إعصار من الفئة الرابعة تراجع إلى الفئة الثالثة وتصاحبه رياح سرعتها 195 كيلومترا في الساعة.

 

ويتوقع أن يلحق الإعصار مزيد من الضعف، لكن المركز الوطني للأعاصير قال إنه سيظل عاصفة كبيرة من الفئة الثالثة أو أشد، وتتحرك العاصفة الاستوائية جوزفين بضعف في أعقاب إيكي عبر المحيط الأطلسي.

 

وتأتي العواصف الاستوائية الثلاث بعد الإعصار غوستاف الذي ضرب منطقة الكاريبي وساحل لويزيانا، ووصل الاثنين إلى مدينة نيو أورليانز الأميركية التي شهدت قبل ثلاث سنوات الإعصار كاترينا.

 

ضحايا

وفي الوقت الذي ألحق فيه هانا أضرارا طفيفة بجزر الباهاما وشكل تهديدا متوسطا للساحل الشرقي الأميركي قتلت الأمطار التي تسبب فيها فوق هاييتي 136 شخصا على الأقل.

 

وأوضح  جهاز الحماية المدنية في هاييتي أن الضحايا الذين قتلوا جراء العاصفة الاستوائية كانوا في إقليم أرتيبونيتي شمالي هاييتي، والعديد من الأماكن بجنوب وغرب البلاد.

 

وبلغ إجمالي الضحايا الذين لقوا حتفهم في هاييتي في الأيام العشرة الماضية بسبب الأمطار والفيضانات الناتجة عن الإعصار غوستاف وعاصفة هانا الاستوائية 212 شخصا.

 

واكتظ أحد الملاجئ بالناجين من العاصفة الاستوائية هانا بمدينة غونايفز في هاييتي، وقد غالبهم البكاء حزنا على فقد ذويهم الذين قضوا في الفيضانات بينما اصطفوا لتسجيل أسمائهم للحصول على غذاء لا يصل.

 

وغالبية الناجين من هانا لم يأكلوا شيئا منذ تسببت السيول الناجمة عن العاصفة الاستوائية في غمر غونايفز في مياه بارتفاع مترين الثلاثاء الماضي.

الضحايا في هاييتي ينتظرون المساعدة (الفرنسية)

 

ونجا العديد من الأشخاص في غونايفز هذه المرة باعتلاء أسقف المنازل مع ارتفاع منسوب المياه ثم الخوض وسط الأوحال إلى الملجأ بعد انحسار المياه.

 

مناشدة

ووجه الاتحاد الدولي لجمعيتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين مناشدة الجمعة لجمع أموال لمساعدة 50 ألف شخص في هاييتي على التعافي من الإعصارين غوستاف وهانا.


من جهة أخرى قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة عرضت مساعدة ضحايا الإعصار غوستاف في كوبا من خلال إرسال مساعدات عبر منظمات إغاثة بدلا من حكومة الرئيس راؤول كاسترو.

 

وأضافت أن رئيس مكتب رعاية المصالح الأميركية في هافانا لديه 100 ألف دولار متاحة لمساعدة الكوبيين المتضررين من غوستاف الذي ضرب بلدهم.

المصدر : وكالات