محادثات رباعية في بكين لبحث نووي كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ

محادثات رباعية في بكين لبحث نووي كوريا الشمالية

كريستوفر هيل سيلتقي نظراءه الصيني والكوري الجنوبي والياباني (الفرنسية)

يتوقع أن يعقد اليوم الجمعة اجتماع في بكين على مستوى مساعدي وزراء خارجية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين واليابان لبحث التطورات في ملف كوريا الشمالية النووي بعد الحديث عن تحريك مواد ومعدات نووية في مجمع يونغبيون النووي.
 
وأعلنت كوريا الجنوبية أن مبعوثها المكلف بالملف النووي كيم سوك سيجتمع مع كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية في بكين اليوم الجمعة، إضافة للمبعوثين الصيني والياباني.
 
وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونج هو إن كوريا الشمالية أبلغت الولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء بخططها لإعادة تشغيل مفاعل يونغبيون ثم أعادت نقل معدات مخزنة إلى المحطة، معربا عن أسفه "أن يحدث ذلك في هذه اللحظة الحاسمة".
 
أميركا تطلب توضيحات
من جهته أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تأمل أن تصدر عن الاجتماع "توضيحات" بشأن مشاريع بيونغ يانغ المتعلقة  بمواقعها النووية.
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو للصحفيين "نريد توضيحات حول ما يحصل في كوريا الشمالية".
 
وحذرت المتحدثة من أنه "طالما لم يتقدم الكوريون الشماليون على مسار بروتوكول التحقق، وهو ما اتفق عليه المتفاوضون، فإننا لن نرفعهم عن لائحة الدول الداعمة للإرهاب".
 
وتحدثت اليابان والولايات المتحدة عن أنشطة في محيط مجمع يونغبيون النووي الذي يشكل العمود الفقري للبرنامج العسكري النووي الكائن على بعد نحو مائة كلم شمال بيونغ يانغ.
 
الدول الداعمة للإرهاب
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أبلغ الكونغرس في نهاية يونيو/حزيران نيته سحب كوريا الشمالية من لائحة الدول الداعمة للإرهاب في غضون 45 يوما. لكن واشنطن أعلنت في 11 أغسطس/آب أن ذلك لن يحصل إلا عندما توافق بيونغ يانغ على آلية كاملة للتحقق من برنامجها النووي.
 
وعمدت كوريا الشمالية إلى إجراء تجربة على قنبلة نووية في العام 2006. وقد أبرم اتفاق في العام التالي بين الدول الست (الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا) بشأن نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية، لكن العملية تشهد تقلبات منذ عدة أشهر.
المصدر : وكالات