غل سيكون أول رئيس تركي يزور أرمينيا (الفرنسية-أرشيف)
يتوجه الرئيس التركي عبد الله غل السبت إلى يريفان تلبية لدعوة من نظيره الأرميني سيرج سركيسيان لحضور مباراة في كرة القدم بين منتخبي البلدين ضمن تصفيات كأس العالم، ليكون أول رئيس تركي يزور أرمينيا.

وقالت الرئاسة التركية في بيان إن هذه المباراة سيكون لها أهمية كبيرة في إزالة الحواجز التي تعترض سبيل التقارب بين الشعبين اللذين يجمعهما تاريخ مشترك.

وزيارة غل ستكون الأولى التي يقوم بها رئيس تركي لأرمينيا منذ استقلال هذه الجمهورية السوفياتية السابقة العام 1991، وخصوصا أن البلدين لا يقيمان أي علاقات دبلوماسية جراء خلاف عميق حول طبيعة "المجازر" التي ارتكبت بحق الأرمن بين العامين 1915 و1917 في الأناضول.

ويعتبر الأرمن أن هذه "المجازر" التي ارتكبت في ظل الإمبراطورية العثمانية خلفت نحو مليون ونصف مليون قتيل وتشكل "إبادة" الأمر الذي تقر به دول عدة.

لكن تركيا ترفض هذا التوصيف بشدة وترى أن ثلاثمائة ألف أرمني وعددا مماثلا من الأتراك قتلوا في معارك بعدما تسلح الأرمن بهدف إنشاء دولة أرمنية مستقلة.

وكانت تركيا أغلقت حدودها مع أرمينيا العام 1993 دعما لأذربيجان في نزاعها مع أرمينيا حول إقليم ناغورني كاراباخ.

وأعلن هذا الإقليم الواقع ضمن أذربيجان والذي يقيم فيه 150 ألف شخص معظمهم من الأرمن، استقلاله من جانب واحد العام 1991 إثر نزاع مسلح شاركت فيه القوات الأرمنية وأسفر عن ثلاثين ألف قتيل وأدى إلى نزوح نحو مليون شخص.

المصدر : وكالات