إعصار هانا يخلف 61 قتيلا بهاييتي وفيضانات تهدد بنغلاديش
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ

إعصار هانا يخلف 61 قتيلا بهاييتي وفيضانات تهدد بنغلاديش

بعثة الأمم المتحدة واصلت جهودها لمساعدة منكوبي إعصار هانا (الأوروبية) 

ارتفع إلى 61 عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في هاييتي نتيجة الإعصار هانا، في حين واصلت الطائرات العمودية انتشال الناجين من أسطح المنازل التي غمرتها المياه.

وخلف الإعصار وراءه الكثير من مشاهد الخراب والمنازل المدمرة، وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في هاييتي أنها أرسلت طائرات عمودية لإنقاذ العالقين على أسطح المنازل، كما اضطر عشرات الآلاف لمغادرة منازلهم.

وقال أحد الأطباء إن المستشفى الذي يعمل به غمرته المياه، وإنه تم تجميع المرضى في غرفة واحدة.

وزاد الشعور بالإحباط لدى عمال الإنقاذ وسط تنبؤات بأن تتحول العاصفة الاستوائية التي خلفها هانا ورافقها الكثير من الفيضانات إلى إعصار مرة أخرى قبل أن تتجه إلى السواحل الأميركية الجنوبية الشرقية.

وقد ضرب هانا هاييتي بعد أسبوع من تعرضها لإعصار غوستاف الذي أودى بحياة 77 شخصا.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستراقب الوضع على شواطئها، حيث من المتوقع أن تصل العاصفة الاستوائية إلى شواطئ جنوب أو شمال كارولينا، في حين قالت السلطات في باهاما التي يتوقع أن يصل الإعصار إليها في غضون يومين أو ثلاثة إنها ستتخذ كافة الاحتياطات، لتجعل سكان المناطق المعرضة للإعصار أكثر أمنا.

ومن المتوقع أن تصل السرعة القصوى للعاصفة الاستوائية إلى 105 كلم في الساعة.

بنغلاديش تتعرض سنويا للفيضانات (الفرنسية-أرشيف)
وكان الرئيس الهاييتي رينيه بريفال قد حذر من حدوث "كارثة غير عادية" بالبلاد في أعقاب هذا الإعصار، حيث شبهه بعاصفة سابقة كانت قد تسببت منذ أربع سنوات في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص في هاييتي.

فيضانات
من جانبها بدأت السلطات ببنغلاديش مراقبة شواطئها، وسط تنبؤات بتعرض البلاد لفيضانات وأمطار شديدة خلال اليومين القادمين.

وكان نحو سبعة آلاف شخص، قد اضطروا لترك منازلهم بعد خمسة أيام من الفيضانات التي ضربت شواطئ شمال ووسط بنغلاديش.

وتوقع مسؤول مركز الفيضانات بالبلاد أن تؤثر الأمطار الغزيرة المتوقعة في شمال شرق البلاد على موانئ بنغلاديش، منوها إلى ارتفاع مستوى المياه في الأنهار الثلاث الرئيسية بالبلاد.

يذكر أن بنغلاديش يوجد بها أكثر من 230 نهرا، وتتعرض سنويا لفيضانات.

إجلاء وقائي
وفي جمهورية الدومينيكان أعلنت السلطات عن إجلاء نحو 7500 شخص إثر الفيضانات والأمطار الغزيرة التي صاحبت هانا.

وصاحبت هذه العاصفة الاستوائية أمس رياح سرعتها 110 كلم في الساعة على بعد حوالي 90 كلم من الطرف الشمالي الغربي لجمهورية الدومينيكان.

الحياة بدأت تعود تدريجيا إلى نيوأورليانز (الفرنسية-أرشيف)
عودة الحياة
في هذه الأثناء بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها في مدينة نيوأورليانز، بعد أن اضطر مئات الآلاف من سكانها لمغادرة منازلهم، هربا من إعصار غوستاف.

وتوقعت الحكومة الأميركية هبوب ما بين 14 و18 عاصفة استوائية خلال موسم الأعاصير للمحيط الأطلسي الذي يستمر ستة شهور ابتداء من يونيو/حزيران، مقارنة بالمعدل التاريخي وهو عشرة.

وقال المركز الأميركي للأعاصير إن هانا يتجه حاليا ببطء شمالا برياح تصل سرعتها إلى 95 كلم، ويتوقع أن تتحرك على وسط جزر البهاما خلال اليومين المقبلين.

المصدر : وكالات