مساع أميركية لإحياء مفاوضات نووي كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2008/9/30 الساعة 02:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/30 الساعة 02:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/30 هـ

مساع أميركية لإحياء مفاوضات نووي كوريا الشمالية

هيل  يسعى لإعادة إطلاق المفاوضات السداسية (الفرنسية-أرشيف)
يستعد كبير المفاوضين الأميركيين بالملف النووي لكوريا الشمالية كريستوفر هيل لزيارة بيونغ يانغ، لمحاولة إعادة إطلاق المفاوضات السداسية التي تشارك فيها اليابان والكوريتان وروسيا والصين والولايات المتحدة.

وأوضح روبرت وود نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن هيل سيزور أيضا كوريا الجنوبية واليابان والصين لبحث الملف نفسه.
وأشار إلى أن هيل سيصل إلى سول الثلاثاء حيث سيلتقي نظيره الكوري الجنوبي كيم سوك قبل أن يتوجه إلى بيونغ يانغ.

وعبر وود عن قلق الولايات المتحدة إزاء موقف بيونغ يانغ بشأن الاستمرار في الأنشطة النووية, مشيرا إلى أن الهدف من الجولة التشاور حول الخطوات المقبلة التي يتعين اتخاذها.

وكانت كوريا الشمالية قد طردت الأربعاء الماضي مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مجمع يونغبيون النووي، معلنة أنها تريد إعادة تشغيل منشآتها النووية وتزويدها بمواد انشطارية في غضون أسبوع.

"
اقرأ أيضا
محور الشر الوجه الآخر لكوريا الشمالية

"

وقد عبرت كوريا الشمالية عن غضبها لعدم قيام الولايات المتحدة برفع اسمها من قائمة الدول الراعية لما يسمى الإرهاب, لكن واشنطن تقول إنه يتعين أولا التوصل إلى اتفاق بشأن عملية التحقق من أنها قد كشفت بالكامل جميع جوانب برنامجها النووي.

من جهة ثانية أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عقب لقاء نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك، في الكرملين أن موسكو تسعى لإحراز تقدم في المفاوضات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي.

من جهته وصف لي ميونغ-باك مناقشاته مع نظيره الروسي بشأن نووي كوريا الشمالية بأنها "صريحة".

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد دعا كوريا الشمالية في وقت سابق أمس إلى العودة لمعاهدة الحد من الانتشار النووي.

وأعرب البرادعي في افتتاح الجمعية العامة السنوية للوكالة الدولية للطاقة عن أمله في توفير الظروف الضرورية لعودة كوريا الشمالية للمعاهدة في أقرب وقت ممكن.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: