مراكز الاقتراع ستغلق أبوابها في الخامسة مساء بتوقيت غرينتش (رويترز)

بدأ الناخبون في روسيا البيضاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية. ويتنافس مرشحون من سبعين حزبا للفوز بمقاعد البرلمان المؤلف من 110 أعضاء.
 
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش), كما أنه من المتوقع أن تنتهي عملية التصويت في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش).
 
وأعرب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو عن ثقته في أن المراقبين الدوليين سيقرون نتيجة الانتخابات بوصفها "حرة ونزيهة".
 
وقام الرئيس لوكاشينكو -الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما- ببعض الخطوات تحت ضغط الغرب وأفرج عن المعتقلين السياسيين وسمح لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بحضور فتح مراكز الاقتراع وفرز الأصوات.
 
لوكاشينكو يسعى للتقارب مع الغرب بعد خلافاته الأخيرة مع موسكو (الفرنسية)
أكثر حرية
وقالت المنظمة الأوروبية في وقت سابق أن الانتخابات أكثر حرية من الانتخابات السابقة, لكنها شكت من عدم حصولها على تأكيدات بأن تتمكن من الإطلاع على فرز الأصوات. وقد أرسلت المنظمة 477 مراقبا لمراقبة الانتخابات.
 
كما أكد الاتحاد الأوروبي أنه يفكر في تخفيف أو رفع العقوبات على روسيا البيضاء إذا سارت الانتخابات بشكل طيب.
 
وكان زعماء المعارضة نددوا بالانتخابات ووصفوها بأنها غير نزيهة. كما دعت المعارضة إلى تظاهرة وسط العاصمة مينسك فور انتهاء التصويت. وتشارك المعارضة ممثلة بتحالف القوى الديمقراطية الموحدة بنحو سبعين مرشحا من أصل 263.
 
ويسعى لوكاشينكو إلى تحسين علاقاته مع الغرب, خاصة الاتحاد الأوروبي, منذ خلافه مع موسكو بشأن أسعار الطاقة, لكن الرئيس وأربعين مسؤولا لا يزالون ممنوعين من دخول الولايات المتحدة وأوروبا بسبب اتهامات بتزوير الانتخابات التي أعيد انتخابه فيها عام 2006.

المصدر : وكالات