منظمة إسرائيلية: الاحتلال ينكل بطلاب الخليل كل صباح
آخر تحديث: 2008/9/27 الساعة 04:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/27 الساعة 04:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/28 هـ

منظمة إسرائيلية: الاحتلال ينكل بطلاب الخليل كل صباح

معاناة الطلبة الفلسطينيين في تل رميضة بالخليل تتجدد كل صباح (الجزيرة نت)


وديع عواودة-حيفا

كشفت منظمة حقوقية إسرائيلية عن استمرار تنكيل جنود الاحتلال بالفلسطينيين داخل مدينة الخليل، وأشارت إلى استغلال فاضح يكابده الطلاب في طريقهم من وإلى مدارسهم.

وكرست منظمة "محسوم ووتش" -المكونة من مجموعة نساء مناهضة للاحتلال- تقريرها الصادر أمس لانتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين في مدينة الخليل خاصة على الحواجز.

وكشفت المنظمة التي تعنى بمراقبة ورصد جرائم الاحتلال عن إجبار أحد الطلاب على إنشاد أغنية "شعب إسرائيل حيّ" بالعبرية قبل السماح له باجتياز حاجز عسكري في طريقه لمدرسته.

تفتيش وتنكيل
وأوضحت "محسوم ووتش"، أنه مع بدء السنة الدراسية ثبت الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل حي تل رميضة في الخليل المسكون بالمستوطنين أيضا.

ويضطر الطلاب صباح كل يوم للمثول في طابور طويل من أجل تفتيشهم فردا فردا والعبث بمستلزماتهم المدرسية قبل تقدمهم نحو حاجز آخر حيث يخضعون لتفتيش أكثر دقة بواسطة جهاز على مقربة من مدرسة قرطبة.

وتؤكد مراقبات "محسوم ووتش" اللاتي راقبن المكان طيلة الأسبوعين الأخيرين أن الجنود يعاملون الطلاب معاملة قاسية وفاضحة يوميا فيفتشون حقائبهم ويعبثون بها ويستنزفون وقتهم.

ويضيف التقرير "وفي حال لم يمثل الأولاد الفلسطينيون بخط مستقيم وبصمت يسارع الجنود لمعاقبتهم باحتجاز بعضهم جانبا أو إعادته لمؤخرة الطابور مما يحول دون بلوغهم المدرسة مع انتظام الدراسة في موعدها".

إجهاض على الحاجز
كما يحظر الجنود على الأولاد ركوب الدراجات التي اعتادوا عليها طيلة سنوات وذلك بذريعة الأمن والإجراءات الوقائية المانعة لعمليات "إرهابية". وتقول عنات شفير -إحدى معدات التقرير- "تخلو هذه الممارسات من أي منطق، وكلما أرى ما يتعرض له الطلاب الفلسطينيون يوميا أصاب بقشعريرة ويهتز جسدي كل مرة من جديد".

وتستذكر شفير ما تعرضت له سيدة فلسطينية عند حاجز حوارة من تنكيل لا إنساني بمنعها من المرور حتى أسقطت ولدها ميتا.

وحملت المنظمة حكومة إسرائيل وجيشها اللذين يخضعان للمستوطنين مسؤولية تنكيل الجنود بالطلاب الفلسطينيين.



المصدر : الجزيرة

التعليقات