روسيا تقترح قمة أوروبية لبحث نظام أمني جديد
آخر تحديث: 2008/9/28 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/28 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/29 هـ

روسيا تقترح قمة أوروبية لبحث نظام أمني جديد

سيرغي لافروف يتحدث أمام الجمعية العامة (الفرنسية)

اقترحت روسيا عقد "قمة أوروبية" لبحث وضع نظام أمني مشترك جديد في أوروبا، يوفر أمنا متساويا لكل الدول ويحدد بطريقة قانونية ملزمة قواعد العلاقات بين الدول المنضمة لهذا النظام.

وجاء الاقتراح على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي دعا لأن تعقد القمة المنشودة بمشاركة الولايات المتحدة وكل المنظمات العاملة في المنطقة.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا بمقر المنظمة الدولية في مدينة نيويورك الأميركية، اعتبر الوزير الروسي أن "الهندسة الأمنية الراهنة في أوروبا لم تنجح في اختبارات الصلابة خلال الأحداث الأخيرة"، في إشارة إلى الأزمة الجورجية.

وذكّر لافروف في هذا الشأن باقتراح الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الداعي لبلورة معاهدة أمنية أوروبية تكون نوعا من هلسنكي-2، مؤكدا أهمية تمسك الجميع بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي وفي مقدمتها التسوية السلمية للنزاعات وعدم اللجوء إلى القوة أو التدخل في الشؤون الداخلية فضلا عن رفض تعزيز أمن بلد ما على حساب بلدان أخرى.

انتقاد لأميركا
من جهة أخرى انتقد وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة وقال إن سياسات القطب الواحد الأميركية منيت بالفشل سواء في العراق أو أفغانستان، كما أنها ساهمت في إثارة الصراع في جورجيا.

ومثل الخطاب القوي لوزير الخارجية الروسي حلقة جديدة في سلسلة تطورات أظهرت سعيا حثيثا من جانب روسيا للعب دور قوي على الساحة الدولية، في مواجهة النفوذ الأميركي.

وتوترت العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة بعد اعتراف الولايات المتحدة باستقلال كوسوفو، ثم تدخل روسيا في جورجيا لمساندة إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذين أعلنا استقلالهما.

وتصاعد التوتر بسبب خطط الولايات المتحدة لنشر درع صاروخي في بعض الدول الأوروبية المجاورة لروسيا والتي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، فيما تتجه حاليا سفن حربية روسية لإجراء مناورات في البحر الكاريبي غير بعيد عن الأراضي الأميركية.

المصدر : وكالات