بوش يتعهد بتمرير الاتفاق النووي مع الهند بالكونغرس
آخر تحديث: 2008/9/26 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/26 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/27 هـ

بوش يتعهد بتمرير الاتفاق النووي مع الهند بالكونغرس

بوش قال إنه يبذل جهودا لإقرار الميثاق بأسرع ما يمكن (رويترز) 

تعهد الرئيس الأميركي جورج بوش الخميس في لقاء مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بالسعي"جاهدا" إلى إقناع الكونغرس بإقرار الميثاق النووي الموقع بين البلدين.

وفي ظهور علني وجيز في البيت الأبيض احتفل المسؤولان بما وصفه سينغ بأنه "تحول كبير" في العلاقات الهندية-الأميركية، مشيرا إلى تطور التجارة الثنائية والاتفاق النووي في يوليو/ تموز 2005.

وقد عقد اللقاء فيما تدعو إدارة بوش والنواب الذين يؤيدون الاتفاق النووي المكرس للأغراض السلمية الكونغرس إلى الإسراع في الموافقة عليه.

وكان موضوع الميثاق النووي مع الهند مقررا أن يطرح للنقاش في مجلس النواب حسب ما أفاد المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية لين ويل دون أن يتضح متى سيطرحه المجلس على التصويت.

"
موضوع الميثاق النووي مع الهند مقرر أن يطرح للنقاش في مجلس النواب حسب ما أفاد المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية لين ويل دون أن يتضح متى سيطرحه المجلس على التصويت
"
ومن المفترض أن ينتهي المجلس من مناقشة الموضوع وإقراره ثم إرساله الرئيس بوش للمصادقة عليه قبل انتهاء ولاية الإدارة الحالية بعد أربعة أشهر.

وأكد بوش لرئيس الوزراء الهندي في اللقاء "نبذل جهودا حثيثة من أجل إقراره في أسرع وقت ممكن" مشددا على أن "من مصلحة الولايات المتحدة قيام علاقة إستراتيجية جيدة وقوية مع الهند".

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الهندي عن أمله بأن يقر هذا الاتفاق المطروح الآن على الكونغرس الأميركي" بطريقة مرضية لبلدينا".

وقال رئيس الوزراء الذي يلتقى على الأرجح الرئيس بوش للمرة للأخيرة إن "الشعب الهندي يحبك كثيرا".

وينص الميثاق على أن تبيع الولايات المتحدة مواد ذات طابع نووي إلى هذا البلد الذي أجرى تجارب نووية وبقي خارج إطار اتفاقية الحد من الانتشار النووي.

وتخضع الهند لحظر أميركي في مجال الاتجار بالمكونات النووية منذ أجرت تجربتها الأولى عام 1974.

المصدر : وكالات

التعليقات