بوتين يعرض على شافيز تعاونا نوويا
آخر تحديث: 2008/9/26 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/26 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/27 هـ

بوتين يعرض على شافيز تعاونا نوويا

شافيز (يسار) يصافح رئيس الوزراء الروسي في مستهل زيارته لروسيا (الفرنسية)

عرض رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي بدأ الخميس زيارة لموسكو تستمر يومين تعاونا في المجال النووي بين البلدين.
 
وقال بوتين لدى استقباله شافيز في مقر الحكومة على مشارف موسكو "نحن مستعدون تماما للنظر في إمكانية العمل في مجال الطاقة الذرية السلمية".
 
وأكد بوتين أن علاقات روسية مع دول أميركا اللاتينية تستحوذ الآن على المكانة الأهم في السياسة الخارجية الروسية.
 
ومن المقرر أن يغادر رئيس فنزويلا الجمعة إلى مدينة أورنبرغ بجبال الأورال جنوبي روسيا حيث سيشرف نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف على مناورة عسكرية رئيسة تهدف لإظهار قوة القوات المسلحة الروسية.
 
ولم يتضح بعد ما إذا كان شافيز سيحضر التدريب العسكري أثناء زيارته القصيرة للمدينة.
 
وقال مصدر في الكرملين إن الرئيسين سيبحثان في التعاون الاقتصادي لا سيما مجالي الطاقة والمناجم. وقد تضاعفت المبادلات التجارية بين البلدين خلال 2007 حتى بلغت 1.13 مليار دولار مقابل 517 مليون دولار خلال 2006.
 
وتأتي زيارة شافيز إلى موسكو في الوقت الذي تبحر فيه أربع سفن حربية روسية إلى فنزويلا للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة بالبحر الكاريبي، وكذلك في أعقاب وصول قاذفتين روسيتين طراز "تي.يو - 160" يمكنهما حمل قنابل نووية إلى فنزويلا في وقت سابق الشهر الجاري.
 
ومن المتوقع أن تؤدي عملية استعراض القوة التي تقوم بها روسيا في النصف الغربي من العالم وتعزيز علاقاتها مع شافيز أحد كبار منتقدي الولايات المتحدة، إلى تفاقم التوتر الأمني بين واشنطن وموسكو الذي نشأ منذ الحرب بين روسيا وجورجيا حليفة الولايات المتحدة الشهر الماضي.
المصدر : وكالات

التعليقات