احتجاجات يابانية تواجه حاملة طائرات نووية أميركية
آخر تحديث: 2008/9/26 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/26 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/27 هـ

احتجاجات يابانية تواجه حاملة طائرات نووية أميركية

متظاهرون يعترضون لحظة دخول حاملة الطائرات جورج واشنطن مرساها جنوب طوكيو (الفرنسية)
احتج أكثر من 300 متظاهر ياباني رفضا لوصول حاملة الطائرات الأميركية النووية  جورج واشنطن التي رست في يوكوسوكا (50 كيلومترا) جنوب العاصمة طوكيو.
 
وتجمع المتظاهرون في حديقة تطل على المرفأ وهم يرددون "جورج واشنطن ارحلي". وقال ماساهيكو غوتو المحامي الذي يقود مجموعة من سكان المدينة "ندين مجيء حاملة الطائرات إلى بلدنا ومشاكل سكان يوكوسوكا بدأت الآن".
 
وذكر أن السلطات المحلية والوطنية يمكنها أن تسيطر على مفاعل نووي، لكنها لا تستطيع التحكم بحاملة الطائرات الأميركية التي تعمل بالدفع النووي.
 
ودعا بعض المتظاهرين السكان إلى التزود بشراب اليود المشع الذي يمنع حدوث سرطان الغدة الدرقية خاصة لدى الأطفال.
 
وزادت مشاعر القلق بشأن الحاملة في اليابان بعد حريق على متن سفينة حربية في مايو/ أيار وأغسطس/ آب الماضي بأن المياه تحتوي على كمية صغيرة من الإشعاع تسربت على مدى العامين الماضيين في موانئ يابانية من غواصة نووية أميركية.

وهذه السفينة هي أول حاملة طائرات نووية أميركية تتمركز في بلد أجنبي وهي  قادرة على استقبال سبعين طائرة وتقل طاقما من 5600 شخص.
 
واستقبل حوالي ألفي شخص معظمهم من البحارة حاملة الطائرة باحتفالات وهم يحملون بالونات ويلوحون بشرائط تحمل ألوان العلم الأميركي.
 
كما رحب رئيس الوزراء الياباني الجديد تارو آسو بوصول السفينة الحربية وقال للصحافيين إنه لا توجد حوادث تسرب سابقة لحاملات الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية في اليابان.
 
يذكر أن قوات أميركية قوامها نحو 50 ألف جندي أميركي في اليابان بموجب تحالف أمني أميركي ياباني لكن غالبا ما يقع احتكاك مع السكان المحليين وينتشر نحو 2800 جندي أميركي في يوكوسوكا.
المصدر : وكالات

التعليقات