كوريا الشمالية تعتزم إعادة تشغيل مفاعل خلال أسبوع (الفرنسية-أرشيف) 


أعربت الولايات المتحدة عن "خيبة أملها" إزاء طرد كوريا الشمالية مراقبي الأمم المتحدة من مفاعل يونغبيون النووي وإعلانها إعادة تشغيله قريبا.
 
وسارعت الإدارة الأميركية إلى دعوة بيونغ يانغ إلى العدول عن قرارها الحد من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محذرة من عزلة أكبر عليها.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو إن تصرفات كوريا الشمالية "مخيبة جدا للآمال وتتعارض مع توقعات الأعضاء المشاركين" في المحادثات السداسية والمجتمع الدولي.

وأضاف "نحث الشمال بشدة على إعادة النظر في هذه الخطوات والعودة فورا للانصياع بما التزم به وكما هو محدد في اتفاقيات الأطراف الستة وكما قلنا في مناسبات عدة نحن مستعدون لمزيد من المناقشات مع الشمال بشأن التزاماتهم بموجب بروتوكول التحقق".
 
ويأتي رد الفعل الأميركي عقب إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء أن كوريا الشمالية نزعت الأختام وكاميرات المراقبة التي وضعتها الوكالة في يونغبيون ومنعت الوكالة من دخول الموقع النووي.
 
وأوضحت المتحدثة باسم الوكالة ميليسا فليمينغ للصحيين أن الأختام ومعدات المراقبة الموجودة في موقع إعادة المعالجة أزيلت، مضيفة أن كوريا الشمالية أعلمت مفتشي الوكالة الدولية أنها ستستأنف استخدام المواد الانشطارية في وحدة إعادة المعالجة في غضون أسبوع. 
 
وأكدت فليمينغ أن السلطات الكورية الشمالية أبلغت الوكالة أنه اعتبارا من الآن وصاعدا لن يتمكن مفتشو الوكالة من الدخول إلى المنشأة.   

نصيحة
وكانت كوريا الشمالية قد اتفقت مع الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية في يونيو/حزيران الماضي على تجميد أنشطتها النووية في مقابل الحصول على مساعدات طاقة وتخفيف العقوبات المفروضة عليها.
 

بيونغ يانغ اتهمت بتجاهل اتفاق السداسية

(الفرنسية-أرشيف 

وفي وقت سابق أمس دعت كوريا الجنوبية المجتمع الدولي إلى التحلي بالصبر في التعامل مع الملف النووي لكوريا الشمالية.

وقال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان سونغ سو "ينبغي على المجتمع الدولي أن يتحلى بالصبر ويتفادى المبالغة في رد الفعل على تهديدات كوريا الشمالية باستئناف مفاعل يونغبيون".
  
وأكد أنه ينبغي على الولايات المتحدة والصين وغيرهما استخدام  دبلوماسية الصبر لإقناع كوريا الشمالية بعدم التراجع عن اتفاق تاريخي لنزع السلاح النووي.

وأضاف أن المبالغة في رد الفعل ليست الرد الذي ينبغي أن نقدمه لكوريا الشمالية، علينا أن نكون حذرين للغاية في اقترابنا من كوريا الشمالية في هذه الفترة الحرجة.

المصدر : وكالات