شون ماكورماك قال إن الاجتماع الذي كان مقررا الخميس لن ينعقد (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إلغاء الاجتماع الوزاري للدول الست الكبرى المعنية بالمحادثات حول البرنامج النووي الذي كان مقررا الخميس في نيويورك.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك "لن يكون هناك اجتماع لوزراء خارجية الدول 5+1"، وتتألف هذه المجموعة من من ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين، وتحاول إقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي الذي يشك الغرب في أنه لأغراض عسكرية.
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الثلاثاء أن موسكو تعارض الاجتماع الذي كان  مقررا الخميس على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك لدرس عقوبات جديدة محتملة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وقالت الوزارة إنها لا تري أن هناك عجلة لبحث البرنامج النووي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
أحمدي نجاد أكد أن بلاده ستصمد أمام التهديدات  (الفرنسية-أرشيف)
تصريحات نجاد

من جهته قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده "ستصمد أمام التهديدات وستواصل الدفاع عن حقها" في الحصول على التكنولوجيا النووية المدنية وذلك في خطاب ألقاه الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
 
وذكر أنه "بالرغم من الحق غير القابل للتصرف لجميع الدول بمن فيها الدولة الإيرانية لإنتاج الوقود النووي لأغراض سلمية، وبالرغم من الشفافية في النشاطات الإيرانية وفي تعاوننا مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن بعض القوى تسعى لوضع عقبات من خلال ممارستها ضغوطا سياسية واقتصادية ضد إيران".
 
وأضاف الرئيس الإيراني أن "هذه الدول نفسها تنتج أجيالا جديدة من الأسلحة  النووية وتمتلك كميات كبيرة من الأسلحة لا تراقبها أي منظمة دولية".
 
وتابع "لكن الشعب الإيراني العظيم بإيمانه بالله وعزمه وبمساعدة أصدقائه، سيصمد أمام التهديدات وسيدافع عن حقوقه".

المصدر : وكالات