اختيار غاليما موتلانتي رئيسا لجنوب أفريقيا خلفا لمبيكي
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مقتل ضابط وإصابة 5 من الأمن المصري في اشتباكات مع مسلحين في الجيزة
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ

اختيار غاليما موتلانتي رئيسا لجنوب أفريقيا خلفا لمبيكي

غاليما موتلانتي عين بصلاحيات كاملة حتى موعد الانتخابات القادمة (رويترز)
 
اختار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا غاليما موتلانتي نائب رئيس الحزب لخلافة ثابو مبيكي في رئاسة البلاد.

وحسب متحدث برلماني باسم الحزب, فإن غاليما موتلانتي سيكون الرئيس الجديد للبلاد وبصلاحيات كاملة يستطيع بموجبها تشكيل حكومة انتقالية حقيقية، وذلك حتى موعد الانتخابات المرتقبة في النصف الثاني من العام المقبل.
 
وكان الرئيس مبيكي قد قدم أمس استقالته للبرلمان مدفوعا من حزبه الذي سحب عنه الثقة بسبب ما رآها تدخلات في تحديد لائحة الاتهام بالفساد في حق زعيم الحزب الجديد جاكوب زوما.
 
خطاب الاستقالة
وقال مبيكي الذي خلف نلسون مانديلا رئيسا للبلاد في العام 1999 إنه ما زال عضوا مخلصا للحزب ويحترم قراره لكنه كرر قوله إنه لم يتدخل في قضية منافسه زوما.
 
وأقر في كلمة متلفزة أمس باستمرار ما وصفه بالفقر المدقع رغم النمو وارتفاع مستوى الجريمة إلى معدلات قياسية.
 
ثابو مبيكي دافع عن برامجه لمكافحة الفقر (الفرنسية)
وقال إنه بدأ سياسات وبرامج "أعدت لإخراج شعب جنوب أفريقيا من مستنقع الفقر وبناء بلاد مستقرة ومتطورة ومزدهرة". واعترف في الوقت نفسه بأن "ثمار هذه النتائج الإيجابية لم توزع دائما توزيعا تاما وعادلا".
 
كان المتشددون في الحزب الحاكم قد قادوا الحملة للإطاحة بمبيكي بعد نحو أسبوع من إسقاط قاض اتهامات فساد عن جاكوب زوما الذي يتوقع أن يصبح رئيسا للبلاد في الانتخابات المقبلة عام 2009.
 
يشار إلى أن البرلمان في جنوب أفريقيا هو الذي ينتخب الرئيس المنبثق عن انتخابات عامة انطلاقا من اقتراحات مجموعات برلمانية. ومنذ أول انتخابات ديمقراطية عام 1994 كان الرئيس دائما ينتمي إلى المؤتمر الوطني.
 
وقد أقيل مبيكي في ديسمبر/كانون الأول الماضي من رئاسة المؤتمر الوطني في مؤتمر وصف بأنه كان بمنزلة انقلاب داخلي عليه، وانتخب خصمه جاكوب زوما رئيسا للحزب.
المصدر : وكالات