أوروبا تتعهد بنشر مراقبيها بجورجيا في الموعد المحدد
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أي نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 00:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ

أوروبا تتعهد بنشر مراقبيها بجورجيا في الموعد المحدد

رئيس الوزراء الجورجي (يمين) التقى رئيس بعثة المراقبين في تبليسي (الفرنسية)

تعهد رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي في جورجيا هانسيورغ هابر بأن يتم نشر المراقبين في هذا البلد بحلول المهلة المحددة لذلك في الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وقال هابر للصحفيين في العاصمة الجورجية تبليسي إن بعثته ستفي بالتزامها بنشر نحو 200 مراقب بحلول هذا الموعد، موضحا أن هؤلاء المراقبين سينتشرون في مدن غوري وزوغديدي وبوتي.

وامتدح رئيس الوزراء الجورجي لادو غورغينيدزه الاتحاد الأوروبي لتحركه السريع بنشر المراقبين، وقال للصحفيين عقب اجتماعه مع هابر إن هذه الخطوة حيوية لاستقرار الوضع في جورجيا.

وبمقتضى اتفاق سلام توسطت فيه فرنسا، تعهدت روسيا بسحب قواتها من المناطق الجورجية خارج أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بعد عشرة أيام من انتشار المراقبين الأوروبيين. ويأمل الأوروبيون أن يتمكن المراقبون في مرحلة ثانية من دخول أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

غير أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يعتبر أن انتشارا مماثلا مشروط بموافقة سلطات أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. لكن موسكو هي الوحيدة التي تمنح مشروعية لتلك السلطات لا سيما بعد أن اعترفت يوم 26 أغسطس/آب الماضي باستقلالهما.

وتساهم في البعثة الأوروبية بشكل أساسي كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا.

ويأتي اقتراب موعد نشر المراقبين الأوروبيين في وقت ما زال التوتر قائما في المنطقة. فقد لقي شرطي جورجي حتفه وأصيب آخران بالرصاص الأحد قرب حدود أبخازيا، كما جرح ضابطا شرطة جورجيان اليوم في انفجار لغم أرضي في المنطقة ذاتها.

المصدر : وكالات