المعارضة السلوفينية تفوز في الانتخابات البرلمانية
آخر تحديث: 2008/9/22 الساعة 02:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يتراجع عن استقالته بطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون
آخر تحديث: 2008/9/22 الساعة 02:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/23 هـ

المعارضة السلوفينية تفوز في الانتخابات البرلمانية

زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفائز يحيي أنصاره (رويترز) 

أظهرت نتائج رسمية أولية أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض وشريكيه في الائتلاف ألحقا الهزيمة بحزب يمين الوسط الحزب الديمقراطي السلوفيني الحاكم في الانتخابات البرلمانية التي جرت بسلوفينيا الأحد.
 
وذكرت لجنة الانتخابات الحكومية في موقعها على الإنترنت أنه بعد فرز نحو 97% من الأصوات جاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي فائزا بنحو 30.6% من الأصوات مقابل 29.2% لحزب رئيس الوزراء يانز يانسا.
 
ووفقا للنتائج الجزئية فإن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحليفيه من يسار الوسط حزبي زاريس والديمقراطيين الأحرار سيسيطرون على نحو 43 مقعدا في البرلمان البالغ عددها 90 مقابل حصول الحزب الديمقراطي السلوفيني وشريكيه الحاليين على 40 مقعدا فقط.
 
ومن المتوقع أن ينضم حزب المتقاعدين واسمه ديزوس الذي كان ضمن التحالف الحاكم إلى الفائزين في انتخابات، وهو ما سيضيف سبعة مقاعد أخرى على الأرجح.
 
وكان رئيس الوزراء يانسا يعوّل في محاولته الفوز على التقدّم الاقتصادي لحكومته وعلى العمل لضم سلوفينيا إلى الاتحاد الأوروبي بينما يتهمه خصومه بالفساد.
 
وقد وعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي بتشكيل ائتلاف حكومي مع شركائه من وسط اليسار إذا فاز في الانتخابات.
ومن المنتظر أن تصدر النتائج الرسمية التي تشمل أصوات المواطنين في الخارج ليشكلوا نحو 2.7% بحلول أول أكتوبر/ تشرين الأول.
 
وكانت استطلاعات الرأي التي أجرتها محطات التلفزة لدى خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع أشارت إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بدا فائزا مع 31.5% إلى 32.2% من الأصوات مقابل 27.7% لحزب يانيس.
المصدر : وكالات