بوش سيطلب من الأمم المتحدة دعوة روسيا لسحب قواتها
آخر تحديث: 2008/9/21 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/21 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/22 هـ

بوش سيطلب من الأمم المتحدة دعوة روسيا لسحب قواتها

قوات روسيا تنتشر في منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بعد إعلان انفصالهما عن جورجيا(رويترز-أرشيف)
 
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش سيطلب في خطابه أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة سحب القوات الروسية من جورجيا في إشارة إلى انتشار هذه القوات في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية والذي تعتبره روسيا مسألة ثنائية بينها وبين المنطقتين.
 
وقال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي ستيفن هادلي لصحفيين إن بوش سيشدد في خطابه على "أهمية التزام روسيا بالضمانات التي أعطاها  قادتها باسمها" ولا سيما تلك المتعلقة بسحب قواتها من جورجيا إلى خطوط ما قبل اندلاع النزاع في أغسطس/آب الماضي.
 
مسألة ثنائية
وفي السياق اعتبر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن مسألة انتشار القوات الروسية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا -اللتين اعترفت روسيا باستقلالهما- ستحل "بشكل ثنائي" معهما.
 
وصرح بوتين في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون بأن "مسألة انتشار القوات المسلحة الروسية سيحل بشكل ثنائي في إطار القانون الدولي وطبقا لاتفاقات أبرمت مع هاتين الدولتين".
 
بوتين ونظيره الفرنسي فيون (الفرنسية)
من جهته دعا فيون إلى وجود علاقات وثيقة بين روسيا وأوروبا لضمان "الاستقرار والسلام". وأشار إلى أن بلاده ستعمل على شراكة حقيقية مع روسيا.
 
حرب كلامية
وفي إطار الحرب الكلامية المستعرة بين روسيا والولايات المتحدة -التي تقود الناتو- اتهم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أمس الناتو بالتسبب في إشعال النزاع الأخير في جورجيا وبأنه لم يقم بأي دور آخر في الأزمة.
 
ودعا الرئيس الروسي إلى آلية جديدة لحفظ الأمن في أوروبا بعد ما سماه فشل الناتو في توفير الأمن في القارة.
 
ورفض متحدث باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) اتهام ميدفيديف للحلف بأنه المتسبب في النزاع الأخير بين روسيا وجورجيا.
المصدر : وكالات