تقارير: الجيش الجمهوري الإيرلندي لم يعد يمثل تهديدا
آخر تحديث: 2008/9/3 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/3 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/4 هـ

تقارير: الجيش الجمهوري الإيرلندي لم يعد يمثل تهديدا

الجيش الجمهوري نزع سلاحه عام 2005(الأوروبية-أرشيف)
سربت وسائل إعلام إيرلندية عن لجنة المراقبة المستقلة لإيرلندا الشمالية مقتطفات من تقرير يشير إلى أن الجيش الجمهوري الإيرلندي لم يعد يمثل أي تهديد أمني في إيرلندا الشمالية.
 
وأضحت أن قيادة الجيش الجمهوري موجودة ولكنها لم تعد تعمل كقيادة عسكرية أو تفرض تهديدا أمنيا.
 
واعتبرت اللجنة الرسمية لمراقبة الأسلحة في السابق أنها تعتقد أن الجيش الجمهوري الإيرلندي لم يعد يشارك في أي أنشطة غير قانونية.
 
وقالت اللجنة أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه العام الماضي بين الخصوم السياسيين في إيرلندا الشمالية لاقتسام السلطة في حكومة إقليمية زاد من اشتراك الجيش الجمهوري في العملية الديمقراطية.
 
وكان الجيش الجمهوري الإيرلندي مسؤولا عن مقتل ثلاثة آلاف وستمائة في الصراع الطائفي في الإقليم الذي تحكمه بريطانيا على مدى ثلاثة عقود من أعمال العنف التي انتهت باتفاق الجمعة العظيمة للسلام الذي تم التوصل إليه في عام 1998.
 
وبقي تعهد الجيش الجمهوري في عام 2005 بنزع السلاح وانتهاج هدفه لتحقيق إيرلندا موحدة من خلال الوسائل السلمية محل قلق الوحدويين الذين يفضلون سيادة بريطانيا على إيرلندا الشمالية.
 
وكانت بريطانيا وجمهورية إيرلندا طلبت من لجنة المراقبة المستقلة تقديم تقييم كامل للتحولات التي يشهدها الجيش الجمهوري الإيرلندي وقدمت النتائج إلى الحكومتين أمس الاثنين.
 
ووصف متحدث باسم الحكومة البريطانية تقرير لجنة المراقبة المستقلة بأنه "بالغ الأهمية" دون أن يذكر تفاصيل أخرى.
المصدر : رويترز