كوريا الشمالية تنفي مرض زعيمها وتشغّل مفاعلا نوويا
آخر تحديث: 2008/9/19 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/19 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/20 هـ

كوريا الشمالية تنفي مرض زعيمها وتشغّل مفاعلا نوويا

كيم جونغ ايل (يمين) يحكم كوريا الشمالية منذ وفاة والده عام 1994 (الفرنسية-أرشيف)

نفى مسؤول كوري شمالي الجمعة المعلومات حول صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، معتبرا أن تلك المعلومات خاطئة وتؤثر سلبيا على العلاقات مع كوريا الجنوبية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب.
 
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الشمالية هو هيون هاك-بونغ "إنها مغالطات أطلقها أناس يريدون ضرب الوحدة بين الكوريتين".

وجاء تصريحه قبل بدء محادثات بين الكوريتين في قرية بانمونغون المحايدة وسط المنطقة المنزوعة السلاح.
 
وكانت السلطات الكورية الجنوبية أعلنت الخميس الماضي أن كيم (66 عاما) الذي يحكم كوريا الشمالية منذ وفاة والده عام 1994 تعرض لجلطة دماغية ولكنه تعافى منها.

من جهة أخرى قال بونغ إن بلاده تستعد لإعادة تشغيل مفاعل يونغبيون النووي التي كانت بدأت بتفكيكه بموجب اتفاق دولي.

وأضاف "نجري تحضيرات مكثفة لإعادة إحياء (المنشآت النووية)".

وتابع "يمكن القول إننا بدأنا بالأعمال لإعادة تشغيلها". وجاء كلامه قبل بدء محادثات بين الكوريتين في قرية بانمونغون المحايدة وسط المنطقة المنزوعة السلاح.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت مطلع الشهر الجاري أنها ستوقف تفكيك مفاعل يونغبيون المنصوص عليه في اتفاق نزع السلاح المبرم في إطار المفاوضات السداسية  (الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا).
 
وهددت بإعادة تجهيز المجمع للعمل متهمة الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزامها بسحبها من قائمة الدول الداعمة للإرهاب ما يحرمها من المساعدات الأميركية ومن الحصول على قروض من المنظمات الدولية.
المصدر : الفرنسية