الإعصار غوستاف يغير خطط الجمهوريين وبوش يلغي خطابه
آخر تحديث: 2008/9/1 الساعة 11:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/1 الساعة 11:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/2 هـ

الإعصار غوستاف يغير خطط الجمهوريين وبوش يلغي خطابه

ماكين يتحدث للصحافيين عن تعليق معظم أنشطته الانتخابية وإلى يساره سارة بالين (رويترز)

تسبب الإعصار غوستاف في عرقلة خطط الحزب الجمهوري الخاصة بالإعلان رسميا عن مرشحه للانتخابات الرئاسية السيناتور جون ماكين اليوم الاثنين، كما ألغى الرئيس الأميركي جورج بوش خطابا كان من المقرر أن يلقيه اليوم لكي يتوجه إلى تكساس.
 
ومع توجه الإعصار صوب نيو أورليانز وتوقع وصوله في الساعات الأولى من صباح الاثنين أعلن جون ماكين (72 عاما) أنه سوف يتم تعليق معظم أنشطة مؤتمر الحزب الجمهوري في سانت بول بولاية مينيسوتا اليوم.
  
وقال ماكين في مؤتمر صحفي الأحد "إن هذا وقت ينبغي لنا فيه أن نحذف معظم أنشطتنا الحزبية، وسنعلق أغلب أنشطتنا ما عدا الضروري منها ضرورة مطلقة".
 
وأضاف ماكين أن "الجمهوريين سوف يخلعون قبعاتهم ويرتدون القبعات الأميركية بسبب الكارثة الطبيعية الوشيكة".
 
وكان مقررا الإعلان عن ترشيح ماكين في المؤتمر الذي تستمر أعماله من الاثنين حتى الخميس القادم.
 
وقال مدير حملة ماكين الانتخابية ريك ديفيز إن المندوبين الجمهوريين سوف يعقدون اجتماعا قصيرا الاثنين للقيام بالحد الأدنى من الأعمال الخاصة بالمؤتمر.
 
وقال ديفيز إن الاجتماع  سوف يمتنع عن إلقاء خطب سياسية يتم من الناحية التقليدية إلقاؤها في يوم افتتاح المؤتمر، وقال ماكين وديفيز إنه سوف تتم مناشدة الجمهوريين لجمع أموال لضحايا الإعصار.
 
وكان من المقرر أن يلقي نائب الرئيس ديك تشيني وسيدة أميركا الأولى لورا بوش خطبا مساء الاثنين ولكن هذه الخطط ألغيت أيضا.
 
وبدلا من التوجه إلى سانت بول قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه سيتوجه إلى أوستين بولاية تكساس لزيارة مراكز عمليات الطوارئ، وإلى سان أنطونيو حيث تجمع مواد الإغاثة لتكساس ولويزيانا.
 
متطوعون 
أما المرشح الديمقراطي للبيت الأبيض باراك أوباما فأبدى استعداده لوضع لائحة من مليوني شخص عبر البريد الإلكتروني لمتطوعين يساعدون السكان المهددين بالإعصار.
أوباما يقف إلى يسار المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس جوزيف بايدن في مؤتمر انتخابي (الفرتسية)
 
وردا على سؤال عن قرار منافسه الجمهوري جون ماكين ومرشحته لمنصب نائب الرئيس سارة بالين التوجه إلى ولاية ميسيسيبي التي يهدد الإعصار سواحلها، اعتبر أنه أمر جيد أن يعمل جون ماكين على معرفة ما يحصل.

لكنه أضاف "ما يقلقني دائما حين تهب عاصفة هو معرفة ما إذا كنا لا نحرم الناس المهددين بعض الإمكانات"، لافتا إلى عناصر الاستخبارات المكلفين حماية الشخصيات العامة أو الشرطة وعناصر الإطفاء.
  
ويأتي الإعصار غوستاف بعد ثلاث سنوات على اجتياح الإعصار كاترينا السواحل الجنوبية للولايات المتحدة حاصدا نحو 1800 شخص، وانهارت آنذاك شعبية بوش بسبب الافتقار إلى وسائل الإغاثة وبطء تحرك الإدارة الفدرالية. وانتقد الكثير من المسؤولين أداء إدارة بوش ووصفها ماكين نفسه بأنها "مخزية.
 
تبرع
وفي لاغوس قالت السلطات النيجيرية الأحد إن شرطة مكافحة الكسب غير المشروع ضبطت نحو 630 ألف دولار جمعت في حفل عشاء لتأييد حملة باراك أوباما.
 
ورغم أن جمع التبرعات غير مخالف للقانون في نيجيريا يحظر القانون الأميركي على جماعات الحملات الأجنبية تقديم أموال للأحزاب السياسية.

وقالت حملة أوباما إنها غير مرتبطة إطلاقا بجماعة "أفارقة من أجل أوباما" التي جمعت التبرعات ولن تقبل أموالا منها.
 
وكانت رئيسة جماعة "أفارقة من أجل أوباما" دي أوكيريكي أونيوكي التي تشغل أيضا منصب رئيسة البورصة النيجيرية قد نظمت مناسبة جمع التبرعات في لاغوس في 11 أغسطس/ آب الماضي.
 
وأثار المبلغ الضخم الذي جمع في العشاء غضبا شعبيا على نطاق واسع وحذرت السلطات النيجيرية أوكيري طالبة منها تجنب مثل هذه الأنشطة في المستقبل.
المصدر : وكالات

التعليقات