سولانا كان وعده جليلي بتلقي رد مكتوب اليوم (الفرنسية-أرشيف) 

سلمت إيران مسؤولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل ردا مكتوبا على جملة الحوافز الغربية التي قدمت لها، حسب ما أفادت به وكالة أنباء فارس الإيرانية. 
 
وقالت الوكالة "رد إيران المكتوب للدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) المهتمة بالملف النووي الإيراني، سلم لمسؤولي الاتحاد الأوروبي عن طريق سفير الجمهورية الإسلامية في بروكسل".
 
وكانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا طالبت إيران بالرد على الحوافز الغربية بشكل واضح في موعد أقصاه اليوم، وإلا فإنها ستواجه عقوبات جديدة.
 
وجاءت التهديدات الغربية بعد محادثة هاتفية وُصفت بغير البناءة بين مسؤول الملف النووي الإيراني سعيد جليلي ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.
 
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية غونزالو غاليغوس أن سولانا تلقى وعدا من جليلي بأن ردا إيرانيا مكتوبا سيرسل اليوم.
 
إغلاق هرمز
وكانت إيران جددت أمس تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز -الممر الرئيسي لشحنات النفط من الخليج- إذا ما تعرضت لأي هجوم عسكري.
 
جاء ذلك على لسان قائد الحرس الثوري الإيراني الذي أعلن أيضاً إجراء تجربة على صاروخ جديد يبلغ مداه 300 كلم، ووُصف بأنه قادر على إغراق أي قطعة بحرية ضمن هذا المدى.
 
وفضلا عن التهديد بإغلاق المضيق قال جعفري إن قوات الحرس الثوري الإيراني اختبرت سلاحا بحريا يمكنه تدمير أي سفينة في نطاق 300 كلم.
 
وأضاف أن السلاح البحري الذي اختبره الحرس الثوري من صنع إيراني، لكنه لم يدل بتفاصيل مكتفيا بالقول "لن تكون هناك سفينة آمنة وسيتم إغراقها".

المصدر : وكالات