تعيين إيلكر باشبوغ على رأس أركان الجيش التركي
آخر تحديث: 2008/8/4 الساعة 23:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/4 الساعة 23:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/3 هـ

تعيين إيلكر باشبوغ على رأس أركان الجيش التركي

 الجنرال إيلكر باشبوغ رئيسا لأركان الجيش لمدة سنتين (الفرنسية)

أعلن الجيش التركي على موقعه على الإنترنت أنه تم تعيين الجنرال إيلكر باشبوغ رئيسا لأركان الجيش عقب اجتماع للمجلس العسكري الأعلى.

وسيتولى الجنرال إيلكر باشبوغ الذي كان قبل تعيينه يقود القوات البرية التركية ويعتبر من "الصقور" العلمانيين أعلى منصب عسكري في تركيا لمدة سنتين، ويحل محل الجنرال ياشار بويوكانيت الذي تقاعد، علما بأن سن التقاعد من العمل في الشأن العام في تركيا هو 65 عاما.

ووقع الرئيس التركي عبد الله غول مرسوما يعين الجنرال باشبوغ (63 عاما) على رأس الجيش التركي، الذي يشكل القوة الثانية بين دول الحلف الأطلسي بعد الولايات المتحدة.

ويعتبر الجنرال باشبوغ من "الصقور" المتمسكين بحماية قيم الجمهورية التركية الحديثة المبنية على العلمانية.

"
 تراجع تدخل الجيش في الحياة السياسية في السنوات الأخيرة بسبب الإصلاحات الرامية إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
"

ويدقق المحللون بتأن في التعيينات على رأس الجيش التركي حيث يعتبر الجيش حارس مبادئ العلمانية في الجمهورية التركية ويحظى بدعم واسع لدى الرأي العام.

وتراجع تدخل الجيش في الحياة السياسية في السنوات الأخيرة بسبب الإصلاحات الرامية إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتي شذبت سلطته.

لكن الجيش لم يتردد في أبريل/نيسان من العام المنصرم في نشر بيان يحذر حكومة حزب العدالة والتنمية من تقويض العلمانية، ما أثار أزمة مؤسساتية حادة.

وقام الجيش التركي بثلاثة انقلابات في 1960 و1971 و1980، كما دفع عام 1997 حكومة حزب الرفاه إلى الاستقالة.

وأفلت حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ويتولى الحكم منذ 2002، الأسبوع الماضي من قرار حظره أمام القضاء التركي بتهمة القيام "بنشاطات مناهضة للعلمانية".

المصدر : الفرنسية