التحضيرات تتواصل في قاعة إكسل بسانت بول لافتتاح المؤتمر الـ39 للجمهوريين(الفرنسية) 

يعقد يوم غد في مدينة سانت بول بولاية مينيسوتا شمالي الولايات المتحدة الأميركية مؤتمر الحزب الجمهوري الـ39 الذي سيتولى رسميا ترشيح السيناتور جون ماكين للانتخابات الرئاسة المقررة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويشارك في المؤتمر -الذي يعقد في مركز إكسل- ألفان وأربعمائة مندوب عن 51 ولاية وسيحضره الرئيس جورج بوش- الذي سيلقي خطابا الاثنين- ونائبه ديك تشيني.

ورجحت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرونو أن الإدارة تعد خططا بديلة تتضمن احتمال أن يلقي بوش خطابه عبر الأقمار الاصطناعية.

وسيعقد مؤتمر سانت بول تحت عنوان "كانتري فيرست" (البلاد أولا) وهو يرمي إلى إبقاء البيت الأبيض تحت سيطرة الجمهوريين بعد ولايتين رئاسيتين لبوش.

بوش قد يلقي كلمته بمؤتمر سانت بول عبر الأقمار الاصطناعية (الفرنسية)
ويأتي مؤتمر سانت بول بعد أسبوع من مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي تبنى ترشيح باراك أوباما وجوزيف بايدن, وبعيد اختيار ماكين لامرأة كمرشح لمنصب نائب الرئيس لأول مرة في تاريخ الجمهوريين.

كلمة بالين
وستلقي حاكمة ولاية ألاسكا المرشحة لمنصب نائب الرئيس سارة بالين (44عاما) كلمتها بالمؤتمر يوم الأربعاء المقبل, وهو ما سيشكل اختبارا لها أمام مندوبي حزبها قبل أن تواجه نائب مرشح الحزب الديمقراطي المحنك جوزيف بايدن في مناظرة.

وكما في دنفر (بولاية كولورادو) خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي، ستشدد التدابير الأمنية في مدينة سانت بول التي لا يتجاوز عدد سكانها ثلاثمائة ألف نسمة.

ومن المفترض أن تتواصل أعمال المؤتمر حتى يوم الخميس حيث سيلقي ماكين خطاب قبوله بالترشيح, مع العلم أن الإعصار غوستاف الذي يقترب من سواحل الولايات المتحدة الجنوبية بات يخيم على التحضيرات حيث ألمح ماكين إلى إمكانية تقليص احتفالات الجمهوريين وإلغاء المؤتمر.

ماكين وبالين سيزوران المسيسيبي تجنبا لتكرار تجربة بوش (رويترز)
آثار الإعصار
وألمح الحاكمين الجمهوريين لولايتي لويزيانا والمسيسيبي إلى عدم التحاقهما بمؤتمر سانت بول مع اقتراب الإعصار من سواحل الولايتين مذكرين بالكوارث التي تسبب بها الإعصار كاترينا.

وقال ماكين إنه يخطط للسفر إلى ولاية المسيسيبي وزيارة مركز التحكم بالأعاصير بجاكسون للوقوف على تحضيرات سكانها والسلطات المحلية لمواجهة الإعصار. وأكد في أحدث تصريحاته أنه يفكر ويصلي كي ينجو سكان المناطق الساحلية وخصوصا نيوأورليانز المهددين بكارثة الإعصار المدمر.

وقال مساعدون لماكين إن الأخير تعلم من درس الرئيس جورج بوش الذي تعرض للانتقادات بسبب تأخره في تفقد المناطق التي تضررت بالإعصار قبل ثلاثة أعوام.

المصدر : وكالات