براون: أوروبا لن ترتهن لروسيا في الطاقة
آخر تحديث: 2008/8/31 الساعة 10:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/31 الساعة 10:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/1 هـ

براون: أوروبا لن ترتهن لروسيا في الطاقة

براون دعا الأوروبيين للبحث عن مصادر جديدة للطاقة (الأوروبية-أرشيف)

حذرت بريطانيا من أن أوروبا لن ترتهن لروسيا في تدبير احتياجاتها من الطاقة مهددة بمراجعة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وموسكو.
 
وكتب رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون في مقال نشرته مجلة ذي أوبزيرفر البريطانية "لا يمكن أن يسمح لأي بلد أن يخنق أوروبا في مجال الطاقة (..) بدون تحرك عاجل".
 
وأضاف أن ما فعلته روسيا في جورجيا أكد على ضرورة أن تتحرك أوروبا بصورة عاجلة للعثور على مصادر بديلة للنفط والغاز، قائلا إن على الأوروبيين المبادرة "بسرعة أكبر لإقامة علاقات مع منتجين آخرين للنفط والغاز".
 
وكانت روسيا نفت في وقت سابق عزمها خفض صادراتها من الطاقة إلى أوروبا على خلفية نزاعها المسلح مع جورجيا بشأن إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
 
وأكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين التزام بلاده بتصدير الطاقة ورفضها ما وصفه بتسييس العلاقات الاقتصادية الدولية.
 
وتأتي هذه المواقف بعد التداعيات السياسية التي خلفها النزاع الروسي الجورجي التي توجت باعتراف موسكو باستقلال إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
 
وفي هذا السياق قال إنه سيدافع اليوم خلال قمة القادة الأوروبيين في بروكسيل عن ضرورة إقرار روسيا بوحدة أراضي جورجيا وسحب قواتها إلى المواقع التي كانت تشغلها قبل مهاجمة جورجيا إقليم أوسيتيا الجنوبية.
 
رد حاسم
وكشف أنه لفت انتباه الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف خلال محادثة هاتفية معه أمس إلى أن عليه أن يتوقع "ردا أوروبيا حاسما" بشأن النزاع مع جورجيا.
 
وأوضح براون أن رسالته إلى روسيا بسيطة وهي "إذا أردتم أن يتم قبولكم في منظمات مثل مجموعة الثماني ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية، عليكم أن تقبلوا بأن الحقوق تترتب عليها مسؤوليات".
 
ومن المقرر أن تخصص القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي اليوم للأزمة الجورجية.
 
وكانت الرئاسة الفرنسية للاتحاد دعت إلى عقد هذه القمة لتحديد موقف مشترك من الأزمة بين روسيا وجورجيا، وتحديد الموقف الواجب اتخاذه حيال موسكو.
المصدر : الفرنسية

التعليقات