مقتل عشرات الهندوس في تدافع بمعبد في الهند
آخر تحديث: 2008/8/4 الساعة 01:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/4 الساعة 01:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/3 هـ

مقتل عشرات الهندوس في تدافع بمعبد في الهند

الشرطة الهندية تحاول التحقق من هويات قتلى تدافع قرب معبد هندوسي شمال البلاد (الفرنسية)

أفادت مصادر أمنية وطبية هندية بأن عشرات الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال لقوا مصرعهم تحت أقدام آلاف المصلين في تدافع في معبد جبلي في إحدى ولايات شمال الهند.

ونقلت وكالة الأنباء الهندية عن مصادر حكومية محلية في ولاية هيماتشال براديش (250 كلم شمال شرق نيودلهي) أن 145 مصليا قتلوا بتدافع في الطريق المؤدي إلى معبد هندوسي في منطقة جبلية بالولاية.

وقالت مصادر إن ضحايا ذلك التدافع بلغوا 68 قتيلا في حين رجحت مصادر أخرى أن يبلغ العدد 130 قتيلا. لكن تقارير إعلامية تحدثت عن مقتل 140 مصليا من الوافدين على المعبد.

وعن أسباب الحادث قالت الشرطة إن حاجزا للمشاة انهار في الطريق المؤدية إلى المعبد الهندوسي مما سبب التدافع. ويتجمع آلاف المصلين في معبد بمنطقة بيلاسبور للصلاة وعبادة آلهة هندوسية في احتفال سنوي.

وقال مصدر آخر إن إشاعات حول حصول انزلاق أرضي هي التي زرعت الذعر في قلوب آلاف المصلين فبدأ من صعد منهم إلى المعبد في الهبوط ليحصل التصادم والتدافع مع المتوجهين للمعبد.

ويعتبر التدافع أمام المعابد وما يخلفه من قتلى وإصابات حادثا يتكرر كثيرا في الهند حيث يتوجه مئات الآلاف أحيانا إلى معابد صغيرة تفتقر عادة إلى المرافق والتسهيلات الملائمة لمثل تلك التجمعات الغفيرة.

المصدر : وكالات