إعصار غوستاف يقترب من جامايكا وتكساس تعلن التأهب
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ

إعصار غوستاف يقترب من جامايكا وتكساس تعلن التأهب

صورة بالأقمار الصناعية للعاصفة وهي تتجمع في البحر الكاريبي (الفرنسية)
 
تقدمت العاصفة غوستاف التي تتحرك بقوة في البحر الكاريبي باتجاه الشواطئ الجنوبية للولايات المتحدة مقتربه من جامايكا بعد أن خلفت 59 قتيلا في هايتي وجمهورية الدومينيكان في البحر الكاريبي وإصابة 22 آخرين بجروح، فضلا عن أضرار مادية كبيرة.
 
واكتسبت العاصفة الاستوائية غوستاف أمس الخميس قوة بمصاحبة رياح سرعتها 110 كيلومترات في الساعة، وذلك خلال تحركها بعيدا عن كوبا وتقدمها صوب جامايكا.
 
وأصدرت السلطات الجامايكية تحذيرا من هبوب إعصار وحذر المركز الوطني الأميركي للأعاصير ومقره ميامي من أن "العاصفة الاستوائية غوستاف قد تتحول إلى إعصار قبل وصولها إلى جامايكا".
 
ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتسبب الإعصار في جامايكا بخسائر مادية وبشرية وانزلاقات أرضية، وقد أصدرت السلطات هناك تحذيرات للصيادين وللسكان والسياح بالابتعاد عن الشواطئ، كما أغلقت السلطات الحكومية مطار جامايكا الدولي وأوقفت حركة المواصلات العامة.
 
سكان جامايكا هرعوا للمحلات للتموين(الفرنسية)
حالة تأهب
وأعلنت ولاية تكساس ولويزيانا الأميركيتان حالة الطوارئ بسبب العاصفة غوستاف المتوقع اشتدادها وتحولها إلى إعصار قوي، خوفا من يؤدي غوستاف إلى نتائج الإعصار كاترينا في 2005 الذي تسبب بسقوط 1500 قتيل وخسائر مادية بلغت قيمتها ثمانين مليار دولار على الأقل في عدد من ولايات ساحل الخليج الأميركي.
 
وأعلن حاكم لويزيانا بيوش جيندال وضع خطط لإخلاء المناطق الساحلية التي سبق أن دمرتها الفيضانات الناجمة عن الإعصار كاترينا. ويتوقع أن تبلغ شدة الإعصار غوستاف الدرجة الثالثة لدى وصوله إلى لويزيانا، حسب الأرصاد الجوية.
 
وقرر رئيس بلدية المدينة راي نايغن -الذي انتقدت بشدة طريقة إدارته للكارثة قبل ثلاث سنوات- مغادرة مؤتمر الحزب الديمقراطي المنعقد في مدينة دنفر غربي البلاد قبل الموعد المحدد بغية مساعدة سكان المدينة على الاستعداد لقدوم الإعصار.
 
وقال نايغن "نحن جاهزون لعملية الإجلاء، السؤال الكبير هو معرفة وضعية سدودنا، لقد أنجز الكثير (...)، أنا متفائل بحذر وسيكون هذا اختبارا جيدا لنا".
 
وفي حديث متلفز عن كارثة الإعصار كاترينا عام 2005 قال رئيس البلدية "لقد فكرت مخطئا أن الحكومة الفدرالية ستهب لنجدة أولئك الذين ظلوا في المدينة، ولكنها لم تفعل،  لن نكرر الخطأ نفسه".
 
ودعت سلطات الولاية السكان إلى تزويدها بمعلومات عن الإصلاحات التي أجريت لمنازلهم. وبالكاد عاد نصف سكان نيو أورليانز إلى العيش في مدينتهم في حين لا تزال مناطق واسعة فيها خالية من السكان. وفي العام 2005 تم إجلاء 1.3 مليون شخص من المدينة في حين لم يتمكن خمسون ألفا من مغادرتها حسب نايغن.
 
خسائر بشرية ومادية في الدومينيكان وهايتي(الفرنسية)
تحول العاصفة
وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتحول غوستاف إلى إعصار قوي لدى وصوله إلى خليج المكسيك يوم الاثنين بعد يومين من حلول الذكرى الثالثة للإعصار كاترينا.
 
وفي أحدث نشرة يصدرها خبراء الأرصاد الجوية توقعوا أن تتحول العاصفة "أكثر صوب الغرب والى الشمال الغربي مع دخولها خليج المكسيك"، وقال مركز الأعاصير إنه يتوقع أن تصبح غوستاف "إعصارا قويا" مع دخولها جنوب الخليج يوم الأحد
 
وفيما يتوقع أن يضرب غوستاف نقطة بين فلوريدا وتكساس يقع أحد مساراته المحتملة إلى الغرب من نيو أورليانز المدينة الواقعة في جنوبي الولايات المتحدة التي دمرها الإعصار كاترينا عام 2005.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: