طالبان تتبنى الهجوم على دورية ألمانية وتتوعد بالمزيد
آخر تحديث: 2008/8/28 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة للسماح بإخراج 20 ألف مدني محاصرين في الرقة
آخر تحديث: 2008/8/28 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ

طالبان تتبنى الهجوم على دورية ألمانية وتتوعد بالمزيد

تزايدت الهجمات ضد قوات إيساف في الآونة الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)


تبنى رجل قال إنه متحدث باسم حركة طالبان الهجوم الذي  استهدف دورية ألمانية الأربعاء في أفغانستان وأسفر عن مقتل جندي ألماني وجرح  ثلاثة آخرين، وذلك في اتصال هاتفي مع مجلة "دير شبيغل" الألمانية.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المجلة قولها في موقعها على الإنترنت الخميس إن إدارة التحرير في هامبورغ  تلقت اتصالا من ذبيح الله مجاهد الذي أكد أن مقاتلين من حركته شنوا الهجوم وسيشنون هجمات أخرى.

 

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد أعلن مقتل جندي ألماني الأربعاء في هجوم بشمال أفغانستان.

 

من جهته قال وزير الدفاع الألماني فرانز يوزف يونغ إن ثلاثة جنود آخرين أصيبوا بجروح طفيفة في الهجوم الذي استهدف دورية ألمانية تضم ثماني عربات.

 

وأكدت برلين أن الهجوم لن يمنع ألمانيا من "مواصلة مهمتها لإحلال الاستقرار والتطوير السياسي" في أفغانستان. ويتعرض الجنود الألمان لهجمات متزايدة في أفغانستان.

 

ونشرت برلين 3500 جندي في إطار قوة المساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (إيساف). ويتمركزون خصوصا في كابل وشمال البلاد حيث الوضع أكثر هدوءا.

 

وقد عثر أمس على جثة الياباني كازويا إيتو (31 عاما) الذي كان يعمل في المجال الإنساني، في واد على بعد حوالي عشرين كلم من جلال آباد، كبرى مدن شرقي البلاد.

 

رجال شرطة أفغان يقتادون عنصرا من طالبان تورط في خطف الياباني القتيل (رويترز)
وكان مسلحون قد خطفوه الثلاثاء وهو متوجه إلى موقع مشروع ري في كوز كونار بولاية ننغرهار شرقي البلاد. وتبنت حركة طالبان عملية الخطف، وتتهم الحركة العاملين في الإغاثة بأنهم يقومون بالتجسس.

 

وقال معلم معشوق حاكم كوز كونار "عثرنا على جثة الياباني وهي مخترقة بالرصاص في واد بعيد"، مشيرا إلى أن الجثة نقلت إلى جلال آباد. وأشار إلى أن "سائقه الذي خطف معه ثم أفرج عنه الثلاثاء تعرف على جثته".

 

وإيتو هو مهندس زراعي يعمل في أفغانستان منذ 2003 لدى مؤسسة بيشاور كاي اليابانية التي تتابع شؤون المراكز الطبية في باكستان وأفغانستان.

 

وكانت المنظمات غير الحكومية قد فقدت 25 من موظفيها غالبيتهم من الأفغانيين منذ مطلع السنة، أي أكثر من عدد قتلاها طوال سنة 2007.

 

وتكاثرت عمليات خطف الأجانب في البلاد، وبعضها تقوم به طالبان وبعضها تقوم به مجموعات إجرامية تطالب بفدية.

 

خسائر طالبان

كما أعلنت السلطات الأفغانية مقتل نحو خمسين من طالبان، ثلاثون منهم في غارة جوية بجنوب شرق أفغانستان قرب الحدود مع باكستان، كما قالت الشرطة الأفغانية إنها قتلت 18 آخرين في جنوب البلاد.

 

وقال نائب حاكم بكتيكا إن قوات ميدانية من حلف الأطلسي طلبت شن الغارة الجوية، عقب هجوم لطالبان على قافلة لقوات أجنبية وقوات أفغانية في منطقة ساروبي بالقرب من الحدود مع باكستان أول أمس.

 

وصرح قائد شرطة ولاية هلمند بأن 18 من طالبان قتلوا أول أمس في اشتباك مع الشرطة في منطقة ناد علي بالإقليم الواقع جنوبي البلاد وهو من المعاقل الرئيسية لطالبان. وأضاف أن الشرطة لم تتكبد أي خسائر في الأرواح.

المصدر : الفرنسية