استهداف دبلوماسية أميركية وانفجار بتجمع سياسي بباكستان
آخر تحديث: 2008/8/26 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/26 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/25 هـ

استهداف دبلوماسية أميركية وانفجار بتجمع سياسي بباكستان

القنصلية الأميركية في كراتشي تعرضت لتفجير عام 2006 (رويترز-أرشيف)
 
نجت دبلوماسية أميركية من هجوم مسلح استهدف سيارة للقنصلية الأميركية في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان صباح اليوم، وفق ما ذكرت الشرطة.
 
وأكدت السفارة الأميركية وقوع "حادث أمني" واستهداف سيارة لقنصليتها في بيشاور وعلى متنها ثلاثة موظفين، دون أن تكشف عن هوياتهم، كما أكد متحدث باسم السفارة عدم وقوع إصابات مشيرا إلى أضرار طفيفة لحقت بالسيارة.

لكن الضابط في الشرطة المحلية أرشاد خان ذكر لوكالة الصحافة الفرنسية أن الدبلوماسية الأميركية لين تريسي كانت في طريقها إلى مكتبها عندما اعترضت طريقها سيارة رباعية الدفع قرب بيشاور.
 
وأوضحت مصادر الشرطة أن مسلحين داخل السيارة أطلقوا الرصاص ولاذوا بالفرار، دون أن تصاب الدبلوماسية بأذى.
 
وفي العادة يسافر العاملون الدبلوماسيون الأميركيون في باكستان في سيارات مصفحة، لكن المتحدث باسم السفارة الأميركية قال إنه لا يعرف ما إذا كانت السيارة التي تعرضت للهجوم اليوم كانت كذلك أم لا.
 
يشار إلى أنه توجد في بيشاور عاصمة الإقليم الحدودي الشمالي الغربي (سرحد) المحاذي لأفغانستان قنصلية أميركية تخضع لحراسة مشددة.
   
ومنذ غزو أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 حاول مفجرون مهاجمة القنصلية الأميركية في مدينة كراتشي جنوب باكستان، إذ قتل دبلوماسي أميركي في تفجير عام 2006.
 
تفجير بلوشستان
 بلوشستان تشهد عنفا متصاعدا منذ أكثر من عامين (الفرنسية-أرشيف)
على صعيد آخر، وقع انفجار في تجمع سياسي بإقليم بلوشستان ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى وفق ما نقلت رويترز عن شهود عيان، فيما ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن التفجير أوقع عشرين جريحا.
 
ووقع الانفجار في تجمع في بلدة ديرا الله يار على بعد 300 كلم جنوبي العاصمة الإقليمية كويتا.
 
وقال مراسل الجزيرة في إسلام آباد إن التفجير كان يستهدف على ما يبدو علي بوغتي حفيد الزعيم البلوشي القومي نواب أكبر بوغتي -الذي قتل على يد القوات الباكستانية قبل عامين- لكنه لم يكن موجودا في التجمع.
 
وتوقع المراسل أن يشهد إقليم بلوشستان –الغني بالغاز- أعمال عنف اليوم فيما يحيي القوميون البلوش ذكرى مقتل أكبر بوغتي، مشيرا إلى أن الإقليم شهد منذ الليلة الماضية هجمات بالصواريخ من قبل المسلحين دون وقوع إصابات.
 
كما قتلت الشرطة –وفق المراسل- شخصا وجرحت صحفيين عندما أطلقت الرصاص في بلدة تربت الليلة الماضية.
المصدر : الجزيرة + وكالات