جبهة مورو تحذر من انهيار محادثات السلام مع مانيلا
آخر تحديث: 2008/8/23 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: محكمة باكستانية تقضي بعزل رئيس الوزراء نواز شريف بعد إدانته بتهم فساد
آخر تحديث: 2008/8/23 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/22 هـ

جبهة مورو تحذر من انهيار محادثات السلام مع مانيلا

أعمال العنف اندلعت عقب إلغاء اتفاق الحكم الذاتي (الأوروبية)

دعت جبهة تحرير مورو الإسلامية حكومة الفلبين إلى وقف عملياتها العسكرية بجنوب البلاد محذرة من أن مواصلتها تهدد بانهيار محادثات السلام وتصاعد العنف.

وقال رئيس الجبهة الحاج مراد إبراهيم إن الجيش الفلبيني يشن عمليات عسكرية دون تمييز على من يتهمهم بالقيام بـ"الثورة" الأخيرة التي اندلعت عقب إلغاء مانيلا اتفاق الحكم الذاتي للمسلمين بالجنوب.

وكان الجيش قد بدأ سلسلة عمليات جوية وبرية على مواقع لمقاتلي مورو عقب مواجهات أدت لمقتل 48 جنديا ومدنيا وفرار الآلاف، حسب مصادر حكومية.

وألقت الحكومة الفلبينية باللوم على اثنين من قادة مورو في أعمال العنف قائلة إن القادة الرئيسيين بالجبهة لا يمكنهم السيطرة عليهما، واعتبرت أنه سيكون من الضروري التفاوض مجددا على الاتفاق وتسليمهما وهو ما ترفضه الجبهة.

واقترح إبراهيم الاتفاق على وقف متبادل لإطلاق النار، وقيام مجموعة دولية بقيادة ماليزيا بمراقبة الهدنة.

وكان الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الفلبينية مع جبهة مورو عام 2003 بوساطة ماليزية -بهدف حل الأزمة بين الحكومة والمسلمين في الجنوب- ينص على أن تعترف الحكومة الفلبينية رسميا بسلطة مسلمة على ثمانية أقاليم في مندناو, ليتمكن أعضاء جبهة مورو من إقامة إدارتهم الخاصة هناك.

وادعى معارضو الاتفاق أنه غير دستوري, وسيؤدي إلى تقسيم الفلبين التي تعيش على وقع نزاع مستمر منذ نحو أربعة عقود قتل خلاله 120 ألف شخص.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: