محكمة لاهاي تعين هيئة قضائية جديدة بقضية كراديتش
آخر تحديث: 2008/8/22 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/22 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/21 هـ

محكمة لاهاي تعين هيئة قضائية جديدة بقضية كراديتش

هيئة قضائية جديدة في قضية كراديتش (رويترز-أرشيف)

قررت محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة في لاهاي أمس الخميس إحالة قضية زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش إلى هيئة قضائية مختلفة "لأسباب تتعلق بالإجراءات".

وكان كراديتش قد طلب في وقت سابق من هذا الأسبوع من المحكمة تغيير القضاة المشرفين على مرحلة الإعداد لمحاكمته في جرائم حرب وإبادة وجرائم بحق الإنسانية أثناء حرب البوسنة (1992-1995).

وجاء قرار نقل قضية كراديتش إلى هيئة قضائية أخرى في المحكمة الدولية, عندما أبلغ ممثلو الادعاء المحكمة بأنهم لن يحاولوا بعد الآن ضم قضية كراديتش إلى قضية يتهم فيها مشتبه آخر.

وقال كراديتش الذي اعتقل في يوليو/تموز بعد هروبه لمدة 11 عاما إن القاضي المكلف بمرحلة التمهيد لمحاكمته ألفونس أوري لديه "مصلحة شخصية" في قضيته لأنه شارك في محاكمات سابقة ويود تأييد الأحكام الصادرة في هذه القضايا, حسب ادعاء كراديتش.

وقال مسؤول في المحكمة إن تعيين قضاة جدد في القضية لم يكن تلبية لطلب كراديتش. وقالت المحكمة في وقت لاحق إن لجوء كراديتش إلى رئيس المحكمة الدولية نظري، لأن القضية أحيلت إلى هيئة قضائية مختلفة تتضمن القضاة باتريك روبينسون وجان كلود أنتونيتي وإيان بونومي. ولم تعلن المحكمة بعد اسم رئيس القضاة في هذه القضية.

عائلات ضحايا جرائم كراديتش تتابع محاكمته   (رويترز-أرشيف)
الجلسة الثانية
وسيمثل كراديتش أمام المحكمة مرة أخرى يوم 29 أغسطس/آب حيث سيطالب للمرة الثانية بالرد على الاتهامات الموجهة إليه, وفي حال رفضه كما فعل في أول مثول له أمام المحكمة يوم 31 يوليو/تموز فسيتم تقديم التماس ببراءته بالنيابة عنه.

ويواجه كراديتش تهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية خلال حصار سراييفو الذي امتد 43 يوما وقتل خلاله 8000 مسلم عام 1995 ببلدة سريبرينيتشا في أسوأ مذبحة تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وسبق لكراديتش أن سعى لتحويل محاكمته في لاهاي إلى منبر سياسي، بعدما كشف في تصريح خطي عن وعد قدمه المفاوض الأميركي ريتشارد هولبروك بأنه لن يمثل أمام هذه المحكمة. 

ولا تزال محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة تلاحق المطلوبيْن الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة في حرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش، والزعيم السابق لصرب كرواتيا غوران حاديتش.

المصدر : رويترز