باكستان تطالب بإعادة متهمة بالانتماء للقاعدة من واشنطن
آخر تحديث: 2008/8/22 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/22 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/21 هـ

باكستان تطالب بإعادة متهمة بالانتماء للقاعدة من واشنطن

صورة عافية صديقي التي وزعها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي عام 2004 (الفرنسية-أرشيف)
طالب البرلمان الباكستاني الخميس بإعادة مواطنة من الولايات المتحدة يشتبه في أن لها صلات بتنظيم القاعدة وتواجه اتهامات بمحاولة قتل جنود أميركيين في أفغانستان.

وكانت عافية صديقي نقلت من أفغانستان إلى الولايات المتحدة أوائل الشهر الجاري، حيث وجهت لها محكمة في نيويورك اتهامات تتعلق بالإرهاب.

وفي هذا الإطار قال وزير الخارجية إن البرلمان طالب الحكومة الاتحادية بإثارة موضوع صديقي مع السلطات الأميركية، وذلك بعد أن أقر النواب بالإجماع قرارا بإعادة المواطنة إلى البلاد.

كما طلب مخدوم شاه محمد قريشي من السلطات الأميركية المساعدة الطبية الفورية لصديقي التي أصيبت برصاصة في البطن عندما حاولت -على حد قول مسؤولين أميركيين إطلاق النار- على مجموعة من الجنود الأميركيين أرادوا استجوابها.

ووفقا لوزارة العدل الأميركية، ألقت الشرطة الأفغانية القبض على صديقي أمام مقر حاكم ولاية غزني يوم 17 يوليو/ تموز الماضي بعد الاشتباه بتصرفاتها.

وعادت صديقي-التي تلقت تعليمها العالي بالولايات المتحدة- للظهور بعد أن أعلنت جماعات حقوقية عن اختفائها قبل خمس سنوات حيث يقول محاموها إنها كانت محتجزة بمركز اعتقال سري منذ مارس/ آذار 2003 عندما شوهدت آخر مرة وهي تغادر منزل أبويها في كراتشي.

وكان مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) اتهم عام 2004 صديقي بتسهيل عمليات تنظيم القاعدة، ووصفها بأنها تشكل خطرا كبيرا على الأمن الأميركي.

يُذكر أن صديقي متزوجة من ابن أخ خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول واعتقل زوجها عام 2003 ولا يزال محتجزا بمعتقل غوانتانامو منذ ذلك الحين.

المصدر : رويترز