موفاز: فلسطينيو 48 سيقررون خليفة أولمرت
آخر تحديث: 2008/8/20 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/20 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/19 هـ

موفاز: فلسطينيو 48 سيقررون خليفة أولمرت

موفاز يتحدث أمام أعضاء حزب كاديما من فلسطينيي 48 (الجزيرة نت)

وديع عواودة-كفر مندا
 
قال نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية شاؤول موفاز إن فلسطينيي 48 الأعضاء في حزب كاديما سيكون لهم دور كبير في تحديد رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي سيخلف إيهود أولمرت.

وقال موفاز في لقاء جمعه مع أعضاء حزب كاديما في قرية كفر مندا داخل  أراضي 48 الليلة الماضية إن السلام مع سوريا ممكن دون إرجاع الجولان، لكنه استبعد إمكانية التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين في الوقت الحالي معتبرا أن السبب في ذلك هو ضعف الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكشف موفاز أن 12 ألفا من بين نحو سبعين ألف عضو في حزب كاديما هم من فلسطينيي 48 وقال إن مشاركة 60% منهم في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب في 17 سبتمبر/أيلول المقبل، والتي يتوقع أن تبلغ نسبة التصويت فيها نحو 55%، يعني أنهم سيقررون من هو خليفة أولمرت عقب استقالته.
 
وحثّ موفاز على مشاركة نشطة للناخبين العرب وأضاف "في ظل تنافس أربعة مرشحين على زعامة كاديما ورئاسة الحكومة القادمة فإن الصوت العربي داخل الحزب سيكون حاسما".
 
سوريا
وتطرق موفاز إلى الحديث عن الأوضاع في المنطقة فشكك في نوايا سوريا حيال السلام وحذر من استغلال ثماره للتحضير لحرب جديدة، وقال إنه لم يطمئن للسوريين يوم اجتمع معهم ثلاث مرات في واي بلانتيشن عام 1996.
 
وقال "كل من يريد الصلح عليه أولا القبول بالسلام مقابل السلام وعلينا التثبت من عدم قيام الطرف الآخر بشن حرب جديدة علينا بعد اتفاقية السلام بعشرة أعوام أو عشرين عاما".

ودعا موفاز لاستئجار الجولان والعيش المشترك مع سوريا لعدة سنوات "ريثما تنتظر إسرائيل وترى ما سيحدث وتتأكد ما إذا كانت دمشق راغبة  بالسلام".
المصدر : الجزيرة