واشنطن تعلن عن إستراتيجية تركز على محاربة "الإرهاب"
آخر تحديث: 2008/8/2 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/2 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/1 هـ

واشنطن تعلن عن إستراتيجية تركز على محاربة "الإرهاب"

غيتس أكد أن الإستراتيجية الجديدة مستخلصة من حربي العراق وأفغانستان (رويترز-أرشيف) 

أفادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الإستراتيجية العسكرية الجديدة تضع "الحرب الطويلة" ضد تنظيم القاعدة في طليعة أولوياتها المرحلة المقبلة، متقدمة على مخاطر "حرب تقليدية" مع الصين أو روسيا.

وقال تقرير البنتاغون الذي نشر الخميس بعنوان إستراتيجية الدفاع الوطني "إن الانتصار في الحرب الطويلة ضد الحركات المتطرفة والعنيفة سيشكل في المستقبل المنظور الهدف المحوري للولايات المتحدة".

دروس
وبرر وزير الدفاع روبرت غيتس الإستراتيجية الجديدة، باعتبارها تجسد محاولة لتطبيق الدروس المستخلصة من الحربين اللتين تخوضهما قواته في العراق وأفغانستان.

وأكد الوزير أن هدف بلاده الآن يجب أن يركز على بناء "علاقات شراكة وتعاون مع روسيا والصين بدل اعتبارهما عدوا" مشيرا إلى أن أيا من البلدين "لا يشكل ذاك الخطر الكبير على الولايات المتحدة في الوقت الحاضر" رغم إشارته إلى أن كليهما "يستثمر في برامج تحديث مثيرة للقلق".

وشدد التقرير على ضرورة "استثمار مبالغ كبيرة بشكل يدعم تفوقا أميركيا إستراتيجيا مستديما وجوهريا".

صراع الأيديولوجيا
واعتبر البنتاغون في تقريره أن "البيئة الإستراتيجية" التي تواجهها الولايات المتحدة في المستقبل المنظور "ستحددها مكافحة شاملة لأيديولوجيا متطرفة وعنفية تسعى لقلب النظام العالمي".

ودعا التقرير إلى اكتساب "تفوق في الحرب غير التقليدية مماثل للتفوق الذي تمتلكه (واشنطن) في الحرب التقليدية" داعيا إلى التعاون مع الدول الحليفة والشريكة من أجل المساعدة على تقليص المناطق الخارجة عن السيطرة في العالم، وبالتالي "حرمان المتطرفين من معاقلهم".

المصدر : وكالات

التعليقات