كرزاي: الإرهاب له نفوذ كبير في باكستان
آخر تحديث: 2008/8/2 الساعة 16:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/2 الساعة 16:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/1 هـ

كرزاي: الإرهاب له نفوذ كبير في باكستان

كرزاي قال إن "الإرهاب" يحظى بدعم مؤسسات في المنطقة (الفرنسية)
أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن "الإرهاب" أصبح ذا نفوذ كبير في باكستان مستدلا على ذلك باغتيال زعيمة حزب الشعب ورئيسة الوزراء الباكستانية بينظير بوتو.
 
وأوضح كرزاي في كلمة ألقاها في قمة رابطة دول جنوب آسيا بالعاصمة السريلانكية كولومبو، أن هذا "الإرهاب" يحظى بدعم مؤسسات بالمنطقة في إشارة ضمنية لباكستان.
 
وحث دول المنطقة على الكف عن ممارسة ما وصفه بالسياسات الضيقة الأفق التي تدعم "الإرهاب".
 
وأبلغت الحكومة الأفغانية الولايات المتحدة وحلفاءها بحلف شمال الأطلسي أن مصدر "الإرهاب" في أفغانستان يعود إلى ملاذه داخل الأراضي الباكستانية.
 
وتنفي باكستان الاتهامات الأفغانية وتقول إن حكومة كابل تحاول صرف الانتباه عن فشلها في إخماد تمرد طالبان.
 
وتحولت الحكومة الجديدة المدنية في باكستان إلى المحادثات مع المتشددين في منطقة حدودها القبلية لنزع فتيل العنف الذي أودى بحياة مئات الباكستانيين في العام الماضي.
 
لكن قادة أفغانيين وفي حلف شمال الأطلسي يقولون إن المحادثات خففت الضغط على المتشددين إذ سمحت لهم بإرسال مزيد من المتمردين إلى أفغانستان حيث زادت الهجمات على طول حدودها الشرقية بنحو 40% هذا العام.
 
وتدهورت العلاقات بين أفغانستان وجارتها باكستان بشدة في الشهور الأخيرة مع تكرار المسؤولين الأفغان الاتهام لرجال المخابرات الباكستانية بتقديم دعم سري لمسلحي طالبان الذين يقاتلون القوات الأفغانية والأجنبية على الأراضي الأفغانية.
المصدر : وكالات