مشرف يدعو للمصالحة ويتجاهل مساعي إبعاده عن السلطة
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 12:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 12:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/13 هـ

مشرف يدعو للمصالحة ويتجاهل مساعي إبعاده عن السلطة

برويز مشرف يقول إن باكستان تمر بمرحلة حرجة في تاريخها (الفرنسية-أرشيف)

وجه الرئيس الباكستاني برويز مشرف نداء للمصالحة الوطنية لتجاوز حالة الاحتقان السياسي التي تعرفها البلاد وتجاهل تحركات الائتلاف الحكومي الساعية لإزاحته عن السلطة.

وفي خطاب ألقاه أمس بمناسبة الذكرى الـ61 لاستقلال باكستان ونقله التلفزيون على الهواء مباشرة، قال مشرف إنه سيتبنى "طريق المصالحة من أجل إعادة البلاد إلى الاستقرار".

لكن الرئيس الباكستاني لم يشر بشكل واضح في خطابه إلى قرار الائتلاف الحكومي دعوة البرلمان لتبني مذكرة لإقالته وعلق على ما يجري حاليا في الساحة السياسية قائلا إن الأمر يتعلق بـ"مؤامرة" تهدف لإضعاف البلاد.

ويرى مشرف أن باكستان "تمر بمرحلة حرجة في تاريخها"، معبرا عن اعتقاده "أن أحدا يتآمر على مؤسساتنا إن في الداخل وإن في الخارج".

وأضاف الرئيس مشرف أنه "لا يمكننا أن نحارب الإرهاب إلا من خلال مناخ استقرار واقتصاد قوي. يجب أن نضع خلافاتنا جانبا ونعمل من أجل جعل باكستان بلدا قويا".

الائتلاف الحاكم بباكستان يسعى للإطاحة ببرويز مشرف عن طريق البرلمان (الفرنسية-أرشيف)
ضغوط متزايدة
وتأتي دعوة الرئيس مشرف في وقت تتزايد عليه فيه الضغوط من أجل الاستقالة أو بدء إجراءات إقالته من خلال المؤسسة التشريعية.

ويسعى الائتلاف الحاكم بقيادة حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة التي اغتيلت بينظير بوتو، لمساءلته برلمانيا قريبا.

ورغم تلك الضغوط فإنه يتمسك بمنصبه وقال متحدث باسم الرئاسة الباكستانية إن مشرف لن يتنحى عن منصبه رغم تحركات المعارضة الساعية لإبعاده عن الحكم.

وقد نفى اللواء رشيد قرشي المتحدث باسم الرئيس أمس تقريرا إعلاميا أفاد بأن "الرئيس مشرف سيعلن قرارا بشأن الاستقالة في يوم استقلال البلاد" الذي يحل اليوم الخميس.

ويقول محللون إن أمر الإقالة عن طريق المؤسسة التشريعية قد يستغرق عدة أسابيع قبل إجراء تصويت في جلسة مشتركة للبرلمان المؤلف من مجلسين، خصوصا أن الرئيس مشرف مصمم على الدفاع عن نفسه.

ولا تتمتع الحكومة بنسبة الثلثين اللازمة لمساءلة مشرف، ولكنها تقول إنها واثقة من الفوز في الاقتراع.

المصدر : وكالات