نيبال تستعد لانتخاب رئيس للوزراء وتشكيل حكومة وطنية
آخر تحديث: 2008/8/11 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/11 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/10 هـ

نيبال تستعد لانتخاب رئيس للوزراء وتشكيل حكومة وطنية

كويرالا (يمين) يدير البلاد مؤقتاً لحين انتخاب رئيس جديد للوزراء (الفرنسية-أرشيف)
قررت الجمعية التأسيسية في نيبال (البرلمان) في محاولة منها لإنهاء أشهر من العقم السياسي انتخاب رئيس للوزراء الجمعة المقبلة والذي سيقوم بدوره بتشكيل الحكومة الوطنية الجديدة.
 
وقال موكند شارما المتحدث باسم البرلمان إن الأحزاب السياسية ستسمي مرشحيها بحلول الخميس المقبل وسيجرى التصويت لاختيار أحد المرشحين يوم الجمعة.
 
وكانت الأحزاب السياسية في البلاد تتصارع دون جدوى لتشكيل حكومة بعد الانتخابات البرلمانية في أبريل/نيسان الماضي والتي لم يحقق فيها أي حزب أغلبية برلمانية تخوله للانفراد بالحكم.
 
وكان أكبر حزب في البرلمان وهو الحزب الشيوعي النيبالي (الماويون)، قد فاز بـ226 مقعداً من أصل 594 هي عدد مقاعد البرلمان، ومن المتوقع أن يقود براشاندا زعيم الماويين (المتمردين السابقين) أي حكومة ائتلافية يتم تشكيلها.
 
ورغم الأغلبية النسبية التي يتمتع بها فإن الحزب الماوي فشل في إيصال مرشحه رامراجا براساد سينغ لسدة الرئاسة في الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي، وذلك بعد أن شكلت الأحزاب الثلاثة الرئيسية الأخرى في البرلمان تحالفاً مؤقتاً ضده.
 
وقد انتخب البرلمان رام باران ياداف ليكون أول رئيس لنيبال، كما أدى بارماناندا جها القسم ليكون نائباً للرئيس، وينتمي كل من الرئيس ونائبه إلى جماعة مادهيسي العرقية التى تتمتع بتمثيل قوي في جنوبي البلاد.
 
ويذكر أن حكومة انتقالية برئاسة رئيس الوزراء جيريجا براساد كويرالا تدير حالياً البلاد التي ألغي فيها النظام الملكي في تصويت كاسح أجراه البرلمان في 28 مايو/أيار الماضي.
المصدر : وكالات