الدالاي لاما يصل باريس دون موعد للقاء ساركوزي
آخر تحديث: 2008/8/11 الساعة 14:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/11 الساعة 14:45 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/10 هـ

الدالاي لاما يصل باريس دون موعد للقاء ساركوزي

الدالاي لاما (يمين) صحبة عمدة باريس برتران دولانووي (الفرنسية-أرشيف)

وصل الدالاي لاما اليوم الاثنين إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة تدوم 12 يوما, يعدها المراقبون زيارة جد رمزية, بينما تحتضن الصين الألعاب الأولمبية.

ورغم المدة الزمنية الطويلة للزيارة من غير المقرر إجراء لقاء بين الدالاي لاما وأعلى هرم في السلطة الفرنسية.

الدالاي سيدشن معبدا بوذيا في فرنسا
 (الفرنسية-أرشيف)
وحطت طائرة الدالاي لاما بمطار رواسي شارل ديغول شمالي باريس قادمة من نيودلهي, حيث كان في استقبال الزعيم البوذي شخصيات تنتمي لطائفته البوذية غادر برفقتهم المطار دون تحديد وجهته بالضبط.

ومن المقرر أن يبدأ برنامج زيارة الدالاي (73 سنة) يوم غد الثلاثاء, بزيارة إلى المركز البوذي في الضاحية الباريسية. وتأخذ زيارة الدالاي الحائز على جائزة نوبل للسلام بالأساس طابعا دينيا, باستثناء لقاء في مجلس الشيوخ عن التبت.

زيارة بلا لقاء
ورغم خلو برنامج الزيارة من أي لقاء بين الدالاي لاما والرئيس نيكولا ساركوزي, صرح سفير بكين في باريس مؤخرا بأن "التبت مسألة صينية بحتة، وبأن "الدالاي شخصية لها وجهان متناقضان"

وقال ساركوزي في 6 أغسطس/ آب إنه لن يلتقي الدالاي في فرنسا، ملاحظا أن زوجته كارلا بروني ستحضر الحفل الذي ستقيمه للدالاي مجموعة التبت يوم 22 من هذا الشهر.

اقرأ
التبت.. التاريخ والقضية

وكانت المعارضة اليسارية والجمعيات الحقوقية الفرنسية قد نددت بشدة بحضور ساركوزي حفل افتتاح الألعاب في بكين وتخليه عن استقبال الدالاي لاما. لكن ساركوزي قال إنه سيلتقي الدالاي في وقت لاحق، دون تحديد موعد.

وقال راهب بوذي فرنسي مقرب من الدالاي يوم السبت إن سبب تأجيل اللقاء بين الرجلين هو أن تنظيمه تزامنا مع الألعاب كان سينظر إليه على أنها "استفزاز" يليه "تشديد من الحكومة الصينية"، على حد قوله.

ومن المقرر أن يقوم الدالاي يوم 22 أغسطس/ آب بتدشين معبد بوذي جنوبي فرنسا بحضور كارلا بروني.

وقد زار الدالاي فرنسا 12 مرة منذ العام 1982 واستقبله الرئيس الراحل فرانسوا ميتران عام 1993. ويعيش في فرنسا 770 ألف شخص يدينون بالديانة البوذية ثلاثة أرباعهم من أصل آسيوي, حسب أرقام الاتحاد البوذي الفرنسي.

المصدر : الفرنسية